إسبانيا لتجنب الإقصاء من دور المجموعات

نشر في 23-06-2021
آخر تحديث 23-06-2021 | 00:05
موراتا نجم منتخب إسبانيا وزميله كوكي
موراتا نجم منتخب إسبانيا وزميله كوكي
تسعى إسبانيا لتجنب خيبة الخروج من الدور الأول للمرة الأولى منذ 2004، حين تتواجه اليوم مع سلوفاكيا في إشبيلية، ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة لكأس أوروبا.

ويدخل فريق المدرب لويس إنريكي، الذي قرر الرهان على الشباب في مهمة بناء المنتخب الخارج من ثمن نهائي مونديال روسيا 2018، لقاء اليوم مع سلوفاكيا، وهو بحاجة الى الفوز لكي يواصل مشواره في البطولة القارية، بعد اكتفائه بالتعادل في مباراتيه الأوليين ضد السويد (صفر-صفر) وبولندا (1-1).

ويجد إنريكي نفسه تحت ضغط هائل نتيجة قراره باستبعاد سيرخيو راموس عن تشكيلة النهائيات القارية المقامة بنسختها السادسة عشرة في 11 دولة، احتفالاً بالذكرى الستين لانطلاقها، إذ أظهر "لا روخا" في مباراتيه الأوليين أنه يفتقد الى قائد في أرض الملعب.

وسيحصل "لا روخا"، اليوم، على دعم مؤثر جداً بعودة القائد سيرجيو بوسكيتس الذي التحق بالفريق الجمعة بعد تعافيه من الإصابة بفيروس كورونا، مما حرمه من المشاركة في المباراتين الأوليين.

وتدخل إسبانيا لقاء اليوم وهي ثالثة بنقطتين خلف السويد المتصدرة (4)، التي ضمنت تأهلها، أمس الأول، من دون أن تلعب كأحد أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث على أقل تقدير، وسلوفاكيا (3)، في حين تحتل بولندا المركز الأخير بنقطة.

ونظراً لأهمية المباراة المصيرية، فقد يزج إنريكي بظهير تشلسي أساسياً، على غرار تياغو ألكانتارا وميكيل أويارسابال، لينضموا الى العائد بوسكيتس، مما سيحقق التوازن بين عاملي الخبرة والشباب.

ومع أربع نقاط من تعادل سلبي مع إسبانيا وفوز على سلوفاكيا بركلة جزاء متأخرة لإميل فورسبرغ، ضمنت السويد تأهلها الى ثمن النهائي للمرة الأولى منذ 2004، عندما بلغت ربع النهائي، استناداً الى نتائج مباريات المجموعات الأخرى.

والآن، تسعى السويد الى التمسك بالصدارة في بطولة لم تبتسم لها تاريخياً، إذ عجزت عن تحقيق أي فوز في الأدوار الإقصائية.

ومنذ خسارتهم أمام فرنسا 2-4 في دوري الأمم الأوروبية في نوفمبر الماضي، لم يتلق زملاء المدافع فيكتور ليندلوف سوى هدف وحيد في سبع مباريات، ووحدها إيطاليا حققت سجلاً دفاعياً أفضل خلال هذه الفترة.

وأظهر السويديون قدراتهم الدفاعية في المباراة الأولى، حين تفتّتت الهجمات الإسبانية في إشبيلية أمام صلابة الدفاع الأصفر.

من جهتها، تخوض بولندا نهائيات متعرجة، بعد خسارة افتتاحية ضد سلوفاكيا (1-2)، ثم تعادل صعب مع إسبانيا (1-1).

وبمقدور الفريق الأحمر والأبيض أن يبلغ ثمن النهائي، على غرار 2016، عندما تابع حتى ربع النهائي، لكن عليه الفوز على السويد لتحقيق هذا الأمر.

back to top