لا للتسامح مع إعلانات الكحول في «يورو 2020»

نشر في 23-06-2021
آخر تحديث 23-06-2021 | 00:00
لا للتسامح مع إعلانات الكحول
لا للتسامح مع إعلانات الكحول
أبدت جمعيات أوروبية معنية بمكافحة الإدمان معارضتها لإعلانات الكحول، وقالت: "يجب على السُّلطات الرياضية والصحية عدم التسامح مع الترويج للكحول في مسابقة رياضية دولية مثل يورو 2020"، أي كأس أوروبا لكرة القدم المقامة حالياً في 11 بلداً أوروبياً.

ورأت هذه الجمعيات، أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار أن دور لاعبي كرة القدم هو تعزيز "الرياضة والصحة".

ولطالما كانت شركات الكحول من الرعاة الأساسيين للبطولات الكروية الكبرى، ووجود صانع الجعة "هاينكن" ضمن رعاة نهائيات كأس أوروبا ليس بالاستثناء.

لكن بعدما أزاح النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو زجاجتي "كوكاكولا" عن الطاولة خلال مؤتمر صحافي، داعياً الناس إلى شرب الماء عوضاً عن المشروبات الغازية، لحق به نجم فرنسا بول بوغبا، بإزاحته زجاجة "هاينكن" عن الطاولة.

ورغم أن الجعة التي توضع على طاولة المؤتمرات الصحافية غير كحولية، ورغم أن أسباب بوغبا مختلفة عن رونالدو لأنها من دافع ديني (مسلم)، فإن كأس أوروبا، التي تمثل عودة البطولات الكبرى بعد الإرجاء والإلغاء الناجم عن تفشي فيروس كورونا، تشكّل "فرصة مثالية كي يتم الترويج لاستهلاك الكحول على الشاشات في جميع أنحاء العالم"، وفق ما نددت به الجمعيات الأوروبية في بيانها، بينها الاتحاد الأوروبي لجمعيات مكافحة الإدمان، وجمعيات من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال.

back to top