الصليب الأحمر يعلن إغلاق ملفات 10 أشخاص بينهم كويتيون فقدوا إبان الغزو

8 كويتيين وسعودي وجندي عراقي تم التعرف على هوياتهم بالحمض النووي

نشر في 23-06-2021 | 16:02
آخر تحديث 23-06-2021 | 16:02
الصليب الأحمر يعلن إغلاق ملفات 10 أشخاص بينهم كويتيون فقدوا إبان الغزو
الصليب الأحمر يعلن إغلاق ملفات 10 أشخاص بينهم كويتيون فقدوا إبان الغزو
أعلنت اللجنة الثلاثية التابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الأربعاء عن إغلاق ملفات عشرة أشخاص بينهم ثمانية كويتيين فقدوا إبان الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990.

وذكرت اللجنة في بيان وزع هنا اليوم أن اجتماعها الـ51 الذي عقد يوم أمس برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر عبر تقنية التواصل الإلكتروني انتهى إلى الإعلان بشكل رسمي عن إغلاق ملفات عشرة أشخاص كانوا فقدوا أو أسروا إبان الغزو العراقي في الفترة ما بين عامي 1990 وحتى 1991.

وأوضح البيان أن الملفات التي أغلقت كانت بواقع ثمانية كويتيين وسعودي واحد بعد التعرف على هوياتهم بناءً على تحاليل الحمض النووي التي أجرتها الإدارة العامة للأدلة الجنائية الكويتية.

أما الملف الأخير فيعود لجندي عراقي عثر على رفاته مطلع شهر فبراير الماضي في جزيرة بوبيان شمالي الكويت وتمت إعادة رفاته إلى العراق في شهر مارس الماضي.

وأوضح أن رفات المفقودين التسعة «الكويتيين والسعودي» عثر عليهم في موقع دفن في قضاء السماوة بمحافظة المثنى في العراق في شهر مارس من العام 2019 من خلال جهود مشتركة للسلطات العراقية والكويتية وبمساعدة خبراء من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اطار عمل اللجنة الفنية الفرعية.

وأشار إلى أن «اللجنة الثلاثية» لا تزال ملتزمة بتقديم أكبر عدد ممكن من الإجابات للأسر التي ترغب بمعرفة مصير أبنائها بغض النظر عن الوقت الذي انقضى منذ فقدانهم.

وتأسست اللجنة الثلاثية في عام 1991 ثم انبثقت منها اللجنة الفنية في عام 1994 وهما تعملان تحت إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر وتتألفان من ممثلين عن العراق والكويت والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وانضمت اليهم بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق «يونامي» في عام 2014 بصفة مراقب.

back to top