إسبانيا ترافق السويد إلى ثُمن النهائي باكتساحها سلوفاكيا

نشر في 25-06-2021
آخر تحديث 25-06-2021 | 00:02
كوكا لاعب منتخب سلوفاكيا يحرز هدفاً بالخطأ في مرمى فريقه
كوكا لاعب منتخب سلوفاكيا يحرز هدفاً بالخطأ في مرمى فريقه
حققت إسبانيا فوزاً ساحقاً على سلوفاكيا 5-صفر في بطولة أوروبا 2020 لكرة القدم لتضرب موعداً في دور الستة عشر مع كرواتيا.
كشّرت إسبانيا عن أنيابها في الوقت المناسب وتجنبت إحراج الخروج من الدور الأول للمرة الأولى منذ 2004، ببلوغها ثمن نهائي كأس أوروبا كثانية المجموعة الخامسة، بعد فوزها المصيري الكاسح على سلوفاكيا 5-صفر أمس الأول في إشبيلية ضمن الجولة الثالثة الأخيرة، فيما تصدرت السويد بفوزها الدراماتيكي على بولندا 3-2 في الوقت القاتل.

ونتيجة خسارة سلوفاكيا وتلقيها خماسية نظيفة، حسمت أوكرانيا بطاقتها إلى ثمن النهائي كثالثة المجموعة الثالثة بثلاث نقاط مع سجل تهديفي 1- مقابل 5- لسلوفاكيا.

وسبق لتشيكيا "المجموعة الرابعة" وسويسرا "الأولى" أن حسمتا بطاقتين من الأربع المخصصة لأفضل مركز ثالث في المجموعات الست.

ولحق أبطال ثلاثية كأس أوروبا 2008 و2012 ومونديال 2010 بالسويد التي كانت أول المنتخبات المتأهلة عن هذه المجموعة وهي حسمت صدارتها أمس الأول بفوز دراماتيكي على بولندا 3-2 في سان بطرسبورغ.

وتلتقي إسبانيا في ثمن النهائي الاثنين مع كرواتيا وصيفة المجموعة الرابعة في كوبنهاغن، فيما تلعب السويد مع أوكرانيا في غلاسكو الثلاثاء المقبل.

وحصل "لا روخا" على دعم مؤثر جداً بعودة القائد سيرجيو بوسكيتس الذي التحق بالمنتخب الجمعة بعد تعافيه من الإصابة بفيروس كورونا ما حرمه من المشاركة في المباراتين الأوليين.

وبدأ بوسكيتس اللقاء أساسياً على حساب رودري، كما حال ظهير تشلسي الإنكليزي سيزار أسبيليكويتا الذي اكتفى بالجلوس على مقاعد البدلاء في المباراتين الأوليين ولعب الأربعاء على حساب ماركوس يورنتي.

كما انتقل جيرار مورينو ليلعب على الرواق الهجومي الأيسر، فيما بقي داني أولمو على مقاعد البدلاء ليحل بدلاً منه بابلو سارابيا الذي شغل مركز الجناح الأيمن.

أما التغيير الآخر، فكان إشراك إيريك غارسيا في قلب الدفاع على حساب باو توريس.

وفي الجهة المقابلة، خلت التشكيلة السلوفاكية بقيادة المخضرم ماريك هامشيك من المفاجآت مع غياب إيفان شرانتس للإصابة ودينيس فافرو بسبب كوفيد-19.

وكما كان متوقعاً، بدأت إسبانيا ضاغطة وهددت مرمى ضيفتها في أكثر من مناسبة لكن من دون توفيق حتى عندما مُنِحَت ركلة جزاء بعد مراجعة "في أيه آر" نتيجة خطأ انتزعه كوكي من ياكوب هورمادا، فانبرى لها ألفارو موراتا هذه المرة عوضاً عن مورينو الذي اضاع ركلة جزاء ضد بولندا، لكن مهاجم يوفنتوس الإيطالي لم يكن أكثر توفيقاً إذ عجز عن وضع الكرة بعيداً عن متناول دوبراوكا "12".

ضغط إسباني متواصل

ورغم الضربة المعنوية، واصل الإسبان ضغطهم لكن من دون توفيق أمام المرمى إن كان لسارابيا أو موراتا حتى جاء الفرج في الدقيقة 30 بهدية من دوبراوكا الذي حاول إبعاد الكرة إلى خارج الملعب بعدما ارتدت من العارضة إثر تسديدة صاروخية بعيدة من سارابيا، لكنه حولها بالخطأ في مرماه.

ودخل الإسبان استراحة الشوطين وهم متقدمون بهدفين بفضل لابورت الذي وصلته الكرة بعد عرضية من مورينو، فحولها رأسية في الزاوية اليسرى العليا ليريح أعصاب أنريكي والجمهور ويسجل هدفه الأول بقميص بلده الجديد في رابع مباراة بقميصه "3+45".

ونشط السلوفاكيون في مستهل الشوط الثاني لكن من دون خطورة، ثم قضى الإسبان على آمالهم بهدف ثالث سجل بعد سلسلة من التمريرات الجميلة أنهاها سارابيا بتسديدة من منتصف المنطقة في الشباك بعد عرضية من جوردي ألبا "56".

وأكمل الإسبان مهرجانهم بهدف رابع سجله فيران توريس في أول لمسة له بعد دخوله بدلاً من موراتا، إثر لعبة جماعية جميلة بعد ركنية وتمريرة سارابيا تابعها البديل بكعب قدمه على طريقة الجزائري رابح ماجر "69"، قبل أن يهديهم المدافع كوشكا الهدف الخامس لدى محاولته اعتراض رأسية من البديل الآخر باو توريس "71".

بوسكيتس سعيد بالخماسية

أعرب قائد المنتخب الإسباني لكرة القدم سيرخيو بوسكيتس عن سعادته بفوز فريقه الكاسح على سلوفاكيا 5-صفر، أمس الأول، ضمن منافسات الجولة الثالثة الأخيرة في المجموعة الخامسة لبطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم.

وقال بوسكيتس، الذي غاب عن الفريق في مباراتي السويد وبولندا، في تصريحات عقب المباراة، "اليوم كان رائعا بالنسبة للجميع، ولنا وللجماهير".

وأضاف اللاعب، الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة، "لقد مررت بأوقات عصيبة، عشرة أيام في المنزل، لم أكن أعلم إذا كنت سأعود أم لا".

من جانبه، أبدى ماريك هامسيك، قائد منتخب سلوفاكيا، خيبة أمله من النتيجة، وقال في تصريحات عقب المباراة: "الإسبان أظهروا لنا جمال كرة القدم، حينما تمنحهم المساحات، هم يعلمون جيدا كيفية استغلالها، لقد استحقوا الفوز".

كلايسون: مباراة رائعة

أبدى فيتكور كلايسون لاعب المنتخب السويدي، سعادته بالفوز الذي حققه فريقه على حساب المنتخب البولندي 3-2 أمس الأول، في الجولة الثالثة من المجموعة الخامسة بكأس أمم أوروبا 2020 لكرة القدم.

وقال كلايسون، في تصريحات للتلفزيون السويدي عقب المباراة: "كانت مباراة رائعة، وكان شيئا مهما بالنسبة لنا أننا سجلنا هدف الفوز، كانت تلك قوة كبيرة منا".

من جانبه، قال يان أنديرسون المدير الفني للمنتخب السويدي، في المؤتمر الصحافي الذي أعقب اللقاء: "إنه شيء رائع أن ننهي المجموعة في الصدارة، اللاعبون كانوا مقاتلين، الفريق يستحق كل الثناء".

وحرص أنديرسون على الإشادة بلاعب الفريق ديان كولوسيفسكي، الذي تألق في المباراة وصنع هدفين لزملائه.

وأوضح أنديرسون: "ديان رائع، حيث إن لديه الإمكانيات وصنع الفارق الذي نحتاجه للفوز".

back to top