تريد البرازيل حاملة اللقب إنهاء دور المجموعات بالعلامة الكاملة، عندما تواجه الإكوادور، منتصف الليلة، في الجولة الرابعة والأخيرة من المجموعة الثانية لبطولة كوبا أميركا في كرة القدم، التي تشهد منافسة على التأهل إلى ربع النهائي بين البيرو والإكوادور وفنزويلا.

وتتصدر البرازيل المجموعة بتسع نقاط كاملة، مقابل 4 لكولومبيا التي ضمنت تأهلها، و4 للبيرو، في حين تتساوى الاكوادور وفنزويلا بنقطتين.

Ad

يتأهل أول أربعة منتخبات من المجموعتين إلى ربع النهائي، وفي ظل ضمان البرازيل صدارة مجموعته، سيلاقي دور الثمانية رابع المجموعة الأولى.

وسبق أن ضمنت التأهل عن المجموعة الأولى منتخبات الأرجنتين والباراغواي وتشيلي والأوروغواي، في ظلّ تذيل بوليفيا الترتيب دون أي نقطة قبل جولة على نهاية المنافسات.

وتحقق البرازيل، بطلة العالم خمس مرات، مشوارا سهلا في نهائيات "الطوارئ" المقامة على أرضها، بعد نقلها من الأرجنتين وكولومبيا.

ويبرز في صفوف تشكيلة المدرب تيتي النجم نيمار لاعب باريس سان جرمان الفرنسي وصاحب هدفين حتى الآن في النهائيات.

تفوّقت سيليساو افتتاحا على فنزويلا بثلاثية نظيفة، ثم البيرو برباعية، قبل أن تخوض أصعب منافساتها ضد كولومبيا (2-1).

وبقيت متأخرة بهدف حتى آخر ربع ساعة، عندما عادل روبرتو فيرمينو بهدف جدلي اثر ارتداد الكرة من الحكم، ثم سجل كازيميرو هدف الفوز في الدقيقة العاشرة من الوقت بدل الضائع.

وتعرّض تيتي لغرامة من اتحاد أميركا الجنوبية "كونميبول" بقيمة 5 آلاف دولار لانتقاده التنظيم، قائلاً إن كونميبول منح البرازيل حق الاستضافة بطريقة "ملتبسة"، قبل أسبوعين من ضربة البداية.

وقال رئيس لجنة الانضباط إدواردو غروس براون إن تيتي قد يتعرّض لغرامات إضافية بحال وجّه المزيد من الانتقادات.

وانتقد تيتي إلى جانب لاعبين آخرين، مثل نيمار ومدرب الارجنتين ليونيل سكالوني، أرضية الملاعب، قائلاً "لن أصف هذه الأرضية بالمريعة، لكنها سيئة جدا للعب كرة القدم، تؤثر على العرض بأكمله. اللاعبون البارعون لا يمكنهم صنع الكرات".

وتابع "التحضير لهذه البطولة كان قصيرا. من غير المقبول، أن يشارك لاعبون على هذا المستوى وقادمون من ملاعب أوروبية رائعة، على أرضيات كهذه".

وكان لاعبو منتخب البرازيل ألمحوا إلى مقاطعة البطولة، قبل إعلان المشاركة في الأيام الأخيرة قبيل ضربة البداية؛ بسبب تداعيات كورونا في البلاد، علما ان المباريات تقام وراء أبواب موصدة خوفا من تفشي الفيروس.

إصابات كورونا

وعانت خمسة منتخبات من أصل عشرة حتى الآن إصابات كورونا لدى افرادها، هي بوليفيا وفنزويلا وكولومبيا والبيرو وتشيلي.

في المقابل، استهلت الاكوادور مشوارها بخسارة ضد كولومبيا بهدف، ثم أهدرت الفوز أمام فنزويلا في الوقت بدل الضائع (2-2)، قبل أن تتعادل بالنتيجة عينها ضد البيرو.

ويدرك رجال المدرب الأرجنتيني غوستافو ألفارو ان المباراة الأخيرة ستكون الاصعب أمام منتخب برازيلي يعجّ بالنجوم، على غرار نيمار، وريشارليسون، وغابريال جيزوس، وغابريال باربوسا، وفيرمينو، وكازيميرو، وماركينيوس والحارس أليسون بيكر.

وقال لاعب الوسط الأرجنتيني لياندرو باريديس عن زميله نيمار في سان جرمان الفرنسي: "أحب طريقته في اللعب وكيف يعيش كرة القدم. هو رائع برغم الضغوط الكبيرة الملقاة على عاتقه. أقدّره كثيرا".

والتقى المنتخبان مطلع الشهر الجاري في بورتو أليغري، ضمن تصفيات مونديال 2022، حيث فازت البرازيل بهدفي ريشارليسون ونيمار من ركلة جزاء.

وتقام مواجهة البرازيل في ملعب بيدرو لودوفيكو في غويانيا، وفي التوقيت عينه يستقبل ملعب ماني غارينشا في برازيليا المباراة الثانية بين فنزويلا وبيرو.

لاعبو كولومبيا: هدفنا العودة بكأس كوبا أميركا

أكد رافائيل سانتوس بوري وفرانك فابرا لاعبا منتخب كولومبيا أن هدف الفريق بعد التأهل لربع نهائي كوبا أميركا هو التتويج بالبطولة مثلما حدث في نسخة 2001.

وكشف فابرا لاعب بوكا جونيورز أن الهدف الجديد الذي اتفق عليه المدرب رينالدو رويدا مع كتيبته هو "التأهل للنهائي والفوز بكوبا أميركا"، وذلك في مؤتمر صحافي مساء الجمعة في ريو دي جانيرو.

وقال بوري مهاجم ريفر بليت: نريد التتويج بالبطولة، هذا هو الهدف. أتينا إلى هنا لأن لدينا طموحا وحلما هما العودة بالكأس مع المنتخب، وهذه هي عقليتنا.

وينتظر رويدا ولاعبوه معرفة منافسهم في ربع النهائي والذي سيكون أحد المتأهلين عن المجموعة الأولى، الأرجنتين أو باراغواي أو تشيلي أو أوروغواي.