محمد الفارس: إلغاء محطة الدبدبة بقرار من مجلس الوزراء

نشر في 27-06-2021
آخر تحديث 27-06-2021 | 00:02
وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس
وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس
في رده على سؤال للنائب مهلهل المضف، قال وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس إنه تم إلغاء مشروع محطة الدبدبة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية للقطاع النفطي، بناء على قرار مجلس الوزراء المتخذ في 13 يوليو 2020.

وأضاف الفارس ان قرار مجلس الوزراء نص على إلغاء القرار رقم 849 المتخذ باجتماعه المنعقد في 19 يونيو 2017، والقاضي بالموافقة على قيام مؤسسة البترول الكويتية بإنشاء وإدارة وتشغيل محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية للقطاع النفطي الكويتي، مشيرا إلى القرار رقم 1364 الذي اتخذه مجلس الوزراء باجتماعه المنعقد في 9 أكتوبر 2017، والقاضي بالتأكيد على قرار الإلغاء.

وحول دفع مبالغ مالية على المشروع من أي طرف ذي علاقة، وهل استردت تلك المبالغ، تابع: "نعم، تم صرف مبالغ مالية على المشروع لإعداد الدراسات ومستندات المناقصة، إضافة إلى تكاليف فريق إدارة المشروع والمستشارين، ولم يتم استرداد تلك المبالغ المصروفة".

وفيما يتعلق بإعادة طرح المشروع، أردف: "لقد تم نقل مسؤولية مشاريع الطاقة المتجددة إلى وزارة الكهرباء والماء، بحسب قرار مجلس الوزراء سالف الذكر"، مبينا أنه لم تطرح مؤسسة البترول الكويتية حلا بديلا لمشروع محطة الدبدبة.

محيي عامر

back to top