إيطاليا تعبر النمسا بالوقت الإضافي

نشر في 28-06-2021
آخر تحديث 28-06-2021 | 00:04
فرحة لاعبي المنتخب الإيطالي بعد انتهاء المباراة
فرحة لاعبي المنتخب الإيطالي بعد انتهاء المباراة
صعد المنتخب الإيطالي إلى دور الثمانية ببطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم بعدما تغلب على نظيره النمساوي 2- 1 أمس الأول، على ملعب «ويمبلي» في مباراة استمرت لوقت إضافي، ضمن منافسات دور الـ ١٦ للبطولة.
عبرت إيطاليا إلى الدور ربع النهائي لكأس أوروبا بشق النفس واحتاجت إلى التمديد لتخطي النمسا 2-1 على ملعب "ويمبلي" في لندن.

وظهرت إيطاليا بمستوى مخالف لمبارياتها الثلاث الأولى في دور المجموعات، واحتكمت إلى التمديد كي تحجز بطاقتها بفضل البديلين فيديريكو كييزا وماتيو بيسينا اللذين سجلا الهدفين (95 و105 توالياً)، قبل أن يقلص البديل أيضاً ساشا كالايدجيتش الفارق (114)، لتهتز الشباك الإيطالية للمرة الأولى في المباريات الـ12 الأخيرة بعدما صمدت طوال 1168 دقيقة.

وخرج "ناتسيونالي" من ملعب "ويمبلي" وفي رصيده 12 انتصاراً على التوالي و31 مباراة متتالية دون هزيمة، مما سمح لمانشيني في تحطيم الرقم القياسي، الذي حققه فيتوريو بوتسو قبل قرابة قرن من الزمن بين 24 نوفمبر 1935 و29 نوفمبر 1939.

وبعدما غاب عن المباراتين الأوليين بسبب الإصابة ومشاركته في الثالثة أساسياً ضمن تشكيلة رديفة شهدت ثمانية تعديلات، عاد ماركو فيراتي ليلعب دوره في وسط ملعب إيطاليا على حساب المتألق مانويل لوكاتيلي الذي عاد ودخل في الشوط الثاني دون أن يتمكن من فك شيفرة الدفاع النمسوي.

وأتيحت فرصة أمام المنتخب الإيطالي في الدقيقة 17، إذ أرسل سبينازولا تمريرة عرضية إلى نيكولو باريلا غير المراقب، والذي سدد دون تردد لكن الحارس النمساوي تصدى للكرة ببراعة، وردّ المنتخب النمساوي بهجمة سريعة بعدها بثوانٍ، إذ تلقى ماركو أرناوتوفيتش طولية وسدد الكرة لكنها مرت فوق العارضة.

وتدخل المدافع النمساوي ديفيد ألابا في اللحظة المناسبة ليطيح كرة خطيرة في الدقيقة 26 قبل أن يتمكن شيرو إيموبيلي من تسديدها من داخل منطقة الجزاء.

وباندفاعه الكبير في بداية اللقاء، صَعَّب المنتخب النمسوي على رجال مانشيني مهمة بناء الهجمات في الشوط الأول، الذي سيطروا عليه وحصلوا فيه على بعد الفرص أبرزها لتشيرو إيموبيلي الذي عانده الحظ بعدما ارتدت الكرة من القائم الأيمن (32).

وقدم المنتخب النمساوي أكثر من محاولة جادة أملاً في التقدم ليسهل مهمته خلال الشوط الثاني، وارتقى الحارس الإيطالي جيانلويجي دوناروما في اللحظة المناسبة ليمسك بكرة خطيرة من كزافير شلاغر في الدقيقة 37.

وفي الشوط الثاني، عانى الإيطاليون حتى أن شباكهم اهتزت برأسية ماركو أرناوتوفيتش لكن "في أيه آر" ألغى الهدف بداعي التسلل (67).

إشراك لوكاتيلي وبيسينا

وحاول مانشيني تدارك الموقف، فزج بلوكاتيلي وبيسينا بدلاً من باريلا وفيراتي (67)، لكن شيئاً لم يتغير حتى أيضاً بعد دخول أندريا بيلوتي وكييزا بدلاً من إيموبيلي ودومينيكو بيراردي (84).

واحتكم بعدها الفريقان إلى التمديد الذي استهلته إيطاليا بأفضل طريقة بعدما وضعها كييزا في المقدمة بهدف جميل، إذ سيطر على الكرة بعد عرضية من سبيناتسولا ثم تخلص من شتيفان لاينر بحنكة قبل أن يطلقها قوية في الشباك (95).

وعندما كان الشوط الإضافي الأول يلفظ أنفاسه الأخيرة نجح البديل الآخر بيسينا في خطف الهدف الثاني بتسديدة من زاوية ضيقة بعدما حضر له أتشيربي الكرة وهو مرمي في أرض الملعب (105).

وحاول النمساويون جاهدين العودة وحصلوا على عدد من الفرص نجحوا في ترجمة إحداها عبر البديل كالايدجيتش بكرة رأسية "سابحة" إثر ركلة ركنية (114)، لكن إيطاليا عرفت كيف تسير بالمباراة إلى بر الأمان.

back to top