قاد كاسبر دولبرغ الدنمارك لتكون أول المنتخبات المتأهلة إلى الدور ربع النهائي من كأس أوروبا لكرة القدم، باكتساحها ويلز برباعية نظيفة على ملعب يوهان كرويف أرينا في أمستردام، أمس الأول، في اليوم الذي يصادف الذكرى التاسعة والعشرين لتحقيقها الإنجاز التاريخي وتتويجها باللقب القاري عام 1992.

ومهد دولبرغ طريق الفوز لبلاده بثنائية (27 و48)، قبل أن يضيف يواكيم مايلي (88) ومارتن برايثوايت (90+4) الآخرين، لتحقق الدنمارك انتصارها الأول في الأدوار الإقصائية في كأس أوروبا منذ 1992 بالذات وفي بطولة كبرى منذ كأس العالم 1998.

Ad

وحرمت الدنمارك المنتخب الويلزي من تكرار إنجاز 2016 حين وصل إلى نصف النهائي في أول مشاركة له بالنهائيات القارية.

وتواجه الدنمارك، التي لعبت للمرة الأولى في هذه النسخة خارج عاصمتها (كوبنهاغن)، في ربع النهائي هولندا أو التشيك، اللتين التقتا أمس في بودابست.

وخاض غاريث بيل مباراته الدولية الـ96، ليصبح ثاني أكثر اللاعبين تمثيلا لبلاده، بالتساوي مع الحارس الرديف حاليا واين هينيسي، وخلف زميله في التشكيلة الحالية كريس غانتر حامل الرقم القياسي (102).

هدف رائع لدولبرغ

وسجل دولبرغ، لاعب نيس الفرنسي الحالي، هدف التقدم على الملعب الذي يعرفه جيدا، بتسديدة لولبية رائعة من خارج المنطقة بيمناه أسكنها في أسفل الزاوية على يسار الحارس داني وورد (27).

وبدأت الدنمارك الشوط الثاني بأفضل طريقة ممكنة عندما سجلت الهدف الثاني، بعدما توغل برايثوايت، لاعب برشلونة الإسباني، إلى المنطقة عن الجهة اليمنى، ومرر الكرة نحو باب المرمى، شتتها نيكو وليامس بطريقة خاطئة، ومررها إلى دولبرغ، الذي تابعها في الشباك (48).

وأصبح دولبرغ أول دنماركي يسجل ثنائية بمباراة واحدة في بطولة كبرى منذ نيكلاس بندتنر ضد البرتغال في "يورو 2012".

وأحرز مايلي الهدف الثالث عندما وصلته الكرة إلى القائم الثاني داخل المنطقة على الجهة اليمنى، فراوغ المدافع، وسدد بيسراه كرة قوية في سقف المرمى (88).

وطرد البديل هاري ويلسون، إثر بطاقة حمراء مباشرة بعد تدخل على مايلي (90).

وأصبحت ويلز أول منتخب يتحصل على بطاقتين حمراوين في النسخة ذاتها من البطولة القارية منذ روسيا وسويسرا في 2004.

وسجل برايثوايت الهدف الرابع، بعد تمريرة من كورنيليوس إلى داخل المنطقة، فراوغ جو ألن، قبل أن يسدد بيسراه على يمين الحارس (90+4). وأكد حكم الفيديو المساعد (في ايه آر) عدم وجود اللاعب في موقع متسلل.