استمرارا لاستراتيجيته الخاصة بتبني أفضل الممارسات في تطوير موارده البشرية، أعلن بنك بوبيان إطلاقه مؤخرا البرنامج التدريبي الجديد "سيكولوجية القيادة المؤثرة"، في إطار حرص إدارة البنك على تطوير مهارات قادة الفرق في مركز خدمة العملاء لتكون لديهم القدرة على فهم موظفيهم بشكل أعمق وعلى التحليل النفسي للمواقف المختلفة، بما يساهم في تقديم حلول مخصصة تخلق تأثيرا إيجابيا في بيئة العمل.

وجاءت فكرة البرنامج بعد إجراء دراسة داخلية في مركز خدمة عملاء بنك بوبيان، حيث كان الهدف من الدراسة تحديد التحدي الأكبر الذي يواجه قادة الفرق، واستهدف جزء كبير من هذا البرنامج مساعدة قادة الفرق على فهم قدرات موظفيهم والارتقاء بمعنوياتهم، بهدف تحقيق النمو وخلق بيئة عمل إيجابية، مما يساعد على زيادة مستوى رضا العملاء ويؤثر إيجابا على ديناميكيات فريق العمل وأدائه بشكل عام.

Ad

وقال المتخصص في إدارة التدريب والتطوير في بنك بوبيان عبدالله مراد: "لم يكن أي من هذا ممكنا لولا التمكين والدعم والثقة من قبل مجموعة الموارد البشرية في بنك بوبيان. إن إدارة البنك فخورة بإتمام تطبيق برنامج سيكولوجية القيادة المؤثرة، والذي يتم إطلاقه لأول مرة ضمن سلسلة من البرامج التدريبية الجديدة التي تهدف إلى الارتقاء بمهارات كوادره البشرية، ومواكبة أحدث التطورات التدريبية باستخدام تقنيات عالمية جديدة".

وأضاف أن البرنامج يمتد على فترة 6 أشهر، تنقسم إلى جزأين: تدريبي وتنفيذي، وهو الذي يستخدم ذكاء المجموعة للوصول إلى أفضل الحلول للتحديات المطروحة، ويساعد قادة الفرق في مركز خدمة العملاء على تنفيذ هذه الحلول على أرض الواقع لتحسين بيئة العمل وتوفير أجواء عمل إيجابية لموظفي مركز الاتصال، لمساعدتهم على الوصول إلى مستويات أعلى من رضا العملاء.

من ناحيته، ذكر المتخصص في إدارة التدريب والتطوير عبدالله الربيعة: "من خلال دعم مجموعة الموارد البشرية، تم التشجيع على النظر إلى مجال علم النفس في هذا البرنامج، واستخلاص أفضل الأدوات والتقنيات للتأثير على الآخرين، وتمت مشاركتها مع قادة الفرق في مركز خدمة العملاء للوصول إلى فهم عميق لاحتياجات ومخاوف موظفيهم، للعمل على تحسين بيئة العمل الصعبة في مراكز الاتصال، بهدف استخراج أقصى إمكانياتهم لتحقيق النتائج المطلوبة، لاسيما بعد تجربة العمل من المنزل خلال جائحة كورونا".

وأشار الربيعة إلى أن البرنامج حقق نجاحا كبيرا، مما تطلب العمل على تعميم التجربة بشكل أوسع على نطاق إدارات أخرى في المستقبل القريب، والتركيز على الجانب النفسي في بيئة الأعمال لتطوير دورات تدريبية مماثلة في السنوات المقبلة.

وتم تصميم هذا البرنامج وتنفيذه باستخدام أحدث التقنيات العلمية في مجال علم النفس ومجال التوجيه والتدريب "Coaching"، من قبل موظفي إدارة التدريب والتطوير عبدالله مراد وعبدالله الربيعة اللذين يتمتعان بخبرات مميزة في هذين المجالين، إضافة إلى الشهادات العلمية المتخصصة التي حصلا عليها.