لقاح ضد الكوليرا من الأرز

نشر في 30-06-2021
آخر تحديث 30-06-2021 | 00:05
لقاح الكوليرا
لقاح الكوليرا
توصل علماء الأحياء اليابانيون إلى أول لقاح ضد الكوليرا في العالم يصلح للأكل، وذلك على أساس حبوب الأرز المعدلة وراثياً، كما أجروا بنجاح تجربته على المتطوعين.

وقال البروفيسور في جامعة طوكيو، هيروسي كيونو، في مقال نشرته مجلة Lancet Microb البيولوجية، ونقله موقع روسيا اليوم، أمس الأول: "توحي نتائج تجاربنا الأولى بالتفاؤل بالنسبة لمستقبل لقاحنا، وقد ردت مناعة المتطوعين على الجرعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وزادت كل مرة من قوة رد فعلها على بروتينات بكتيريا الكوليرا".

يُذكر أنه وفقاً للمعلومات الواردة من منظمة الصحة العالمية، فإنه يصاب بمرض الكوليرا كل عام نحو 1.3 – 4 ملايين شخص يتوفى منهم 20 – 140 ألفاً من العدوى، التي غالباً ما يكون الماء والطعام مصدراً لها.

وتعود معظم حالات الإصابة بالكوليرا إلى البلدان النامية في آسيا وإفريقيا. أما اللقاحات الحالية ضد الكوليرا، فتحمي جسم الإنسان بضعة أعوام فقط. ويُعد الأطفال الصغار أكثر عُرضة للكوليرا.

واتخذ البروفيسور كيونو، وزملاؤه، خطوة مهمة نحو حل تلك المشكلة، بعد توصلهم إلى لقاح صالح للأكل ضد الكوليرا لا يتطلب إنتاجه واستخدامه أي ظروف خاصة.

اللقاح عبارة عن مسحوق معمول من الحبوب المطحونة من الأرز المعدل وراثياً. وقد أدخل العلماء إلى جينوم الأرز المعدل وراثياً جزءاً من الحمض النووي لبكتيريا الكوليرا يتحمَّل المسؤولية عن إنتاج عناصر معينة من بروتين "سي تي بي"، بصفتها سماً رئيساً للبكتيريا.

وقد أظهرت التجارب على عينات الدم للأشخاص الذين تعافوا من الكوليرا، أن اللقاح يثير رداً مناعياً قوياً، ويجعل جسم الإنسان ينتج كميات كبيرة من الأجسام المضادة القادرة على الاندماج مع غشاء بكتيريا الكوليرا.

back to top