إسبانيا إلى ربع النهائي بعد مباراة «مجنونة» أمام كرواتيا

نشر في 30-06-2021
آخر تحديث 30-06-2021 | 00:02
أويارسابال نجم إسبانيا يحتفل بالهدف الخامس
أويارسابال نجم إسبانيا يحتفل بالهدف الخامس
احتاج المنتخب الإسباني إلى شوطين إضافيين للفوز على وصيف بطل مونديال روسيا 2018 كرواتيا بنتيجة 5-3، والتأهل لربع نهائي كأس أوروبا في كرة القدم، في مباراة "مجنونة" على ملعب "باركن ستاديوم" في كوبنهاغن أمس الأول.

وبهذه النتيجة، باتت إسبانيا أوّل منتخب يسجّل خمسة أهداف في مباراتين في النسخة نفسها من بطولة كبرى (فازت في ختام دور المجموعات على سلوفاكيا بخماسية أيضاً)، منذ كأس العالم 1958 في البرازيل حينما فازت 5-2 على فرنسا في نصف النهائي، وبالنتيجة ذاتها على حساب السويد في المباراة النهائية، بحسب "أوبتا" للإحصاءات.

وهي المواجهة الثالثة بين الفريقين في بطولة كبرى: عام 2012 بنتيجة 1- صفر لإسبانيا، وعام 2016 بنتيجة 2-1 لكرواتيا.

بداية قوية لإسبانيا

بدأ المنتخب الإسباني المباراة ضاغطاً، ولكن بخلاف مجريات اللعب، افتتح المنتخب الكرواتي التسجيل بفضل النيران الصديقة بعدما فشل الحارس الإسباني سيمون في السيطرة على كرة خلفية من بدري، لتمر من أمام قدمه وتهز الشباك (20) وسط استغراب الجميع.

وبحسب "أوبتا" للاحصاءات ارتفع عدد الأهداف في "يورو 2020" المسجلة من طريق الخطأ إلى 9، وهو العدد ذاته الذي سجل في جميع النسخ السابقة مجتمعة للبطولة القارية.

وشكّل الهدف حافزاً لمنتخب "لا روخا" بخلاف ما كان متوقعاً، فضغط مجدداً وتمكن من إدراك التعادل بعد تسديدة أرضية من غايا من الجهة اليسرى للمنطقة، صدها الحارس دومينيك ليفاكوفيتش تابعها سارابيا عالية في الشباك (38).

وأجرى المدرب الكرواتي زلاتكو داليتش تبديلاً مع بداية الشوط الثاني فأخرج المهاجم برونو بيتكوفيتش وأدخل أندري كراماريتش بدلاً منه، إلا أن الرد الإسباني جاء سريعاً بتسجيل الهدف الثاني بعد تمريرة عرضية من توريس على الجهة اليسرى ورأسية للمدافع أسبيليكويتا في الشباك (57).

وأضاف توريس الهدف الثالث لإسبانيا (77)، بتسديدة بين قدمي الحارس ليفاكوفيتش، إثر تمريرة في العمق من غايا. وهو الهدف السابع لوسط مانشستر سيتي الإنكليزي في 15 مباراة دولية مع "لا روخا".

ورفض المنتخب الكرواتي الاستسلام فتابع ضغطه لتقليص الفارق، وكان له مراده عبر البديل أورسيتش الذي تابع كرة سددها بوديمير وصدها أسبيليكويتا عند خط المرمى، لتتخطى الخط الأبيض (85)، قبل أن يتحول الهداف إلى ممرر لكرة حاسمة للبديل الآخر باساليتش حولها برأسه في مرمى سيمون (90+2)، فارضاً التعادل وشوطين إضافيين.

ورد "لا روخا" بقوة في الشوط الأوّل الإضافي، فسجل موراتا هدفه الثاني في البطولة والـ21 في 44 مباراة بقميص بلاده، بعد تمريرة من داني أولمو روضها بصدره وسددها "على الطاير" في الشباك (100)، قبل أن يتألق الأوّل مجدداً بتمريرة من الجهة اليمنى إلى مهاجم ريال سوسييداد أويارسابال المتربص داخل المنطقة ليسدد بقدمه اليسرى أرضية في الشباك (103).

back to top