يائير لابيد يدشن في أبوظبي أول سفارة إسرائيلية بالخليج

نشر في 30-06-2021
آخر تحديث 30-06-2021 | 00:07
 وزير الخارجية يائير لابيد  والمدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية إيتان نا خلال افتتاح السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي
وزير الخارجية يائير لابيد والمدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية إيتان نا خلال افتتاح السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي
بعد أقل من عام على تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، دشّن وزير خارجية تل أبيب، يائير لابيد، أمس، في أبوظبي، أول سفارة إسرائيلية بالخليج، داعياً دول المنطقة إلى السير على خطى الإمارات والاعتراف ببلاده.

وزيارة لابيد للإمارات هي الأولى لوزير إسرائيلي منذ اتفاق تطبيع العلاقات بين الدولتين في سبتمبر العام الماضي.

وبعد أبوظبي، من المقرر أن ينتقل لابيد، الذي يشغل كذلك منصب رئيس الحكومة البديل، إلى دبي، حيث يفتتح رسمياً قنصلية بلاده في الإمارة، ويدشن الجناح الإسرائيلي في معرض إكسبو 2020 دبي.

وكتب لابيد، في تغريدة على حسابه في تويتر، «قص الشريط بافتتاح سفارة إسرائيل في أبوظبي»، مرفقاً إياها بصورة تجمعه بوزيرة الثقافة الإماراتية نورة الكعبي.

وفي خطاب له، خلال حفل الافتتاح، قال الوزير الإسرائيلي إنّ بلاده ترغب في السلام مع جيرانها، موضحاً «لن نذهب إلى أي مكان. الشرق الأوسط بيتنا. نحن هنا لنبقى، وندعو كل دول المنطقة للاعتراف بذلك والقدوم للحديث معنا».

ومنذ تطبيع العلاقات في سبتمبر 2020، بدفع من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، سيّرت الدولتان رحلات جوية مباشرة وتبادلتا السفراء وزيارات وفود تجارية عدة.

وأمس، أعلنت وكالة أنباء البحرين أن العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة عيّن خالد الجلاهمة رئيساً للبعثة الدبلوماسية البحرينية في إسرائيل.

back to top