بداية متفاوتة لبارتي وفيدرر يعبر في «ويمبلدون»

نشر في 01-07-2021
آخر تحديث 01-07-2021 | 00:03
فيدرر لحظة إصابة منافسه مانارينو
فيدرر لحظة إصابة منافسه مانارينو
تجاوزت آشلي بارتي المصنفة الأولى في منافسات فردي السيدات عقبة صعبة في مباراتها الأولى في بطولة ويمبلدون للتنس بالفوز على كارلا سواريز نافارو 6-1 و6-7 و6-1 في مباراة مثيرة بالدور الأول، أمس الأول.
بدأت آشلي بارتي المصنفة أولى رحلة تحقيق حلم أن تصبح أول أسترالية تتوج بلقب بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، منذ إيفون غولاغونغ عام 1980 بخسارة مجموعة أمام الإسبانية كارلا سواريز نافارو، لكنها نجحت في بلوغ الدور الثاني بحسمها اللقاء 6-1 و6-7 (1-7) و6-1 أمس الأول، في حين عاش النجم السويسري المخضرم روجيه فيدرر أوقاتاً صعبة بعد خوضه أربع مجموعات قبل أن يضطر منافسه الفرنسي أدريان مانارينو إلى الانسحاب في مطلع المجموعة الخامسة أمس الأول.

ولم يسبق للأسترالية البالغة 25 عاماً والفائزة بلقب وحيد كبير في مسيرتها حتى الآن (رولان غاروس عام 2019)، أن ذهبت أبعد من الدور الرابع في البطولة الإنكليزية وذلك مرة واحدة فقط من أصل أربع مشاركات سابقة في القرعة الرئيسية (من دون حسبان التصفيات).

وبدت بارتي في طريقها لفوز سهل على سواريز نافارو بعد حسمها المجموعة الأولى من دون مقاومة بكسرها إرسال منافستها مرتين.

ثم اعتقدت بارتي أنها حسمت الأمور لمصلحتها حين كسرت إرسال الإسبانية مرة ثالثة في المجموعة الثانية حين كانت النتيجة متعادلة 4-4، لكن منافستها العائدة أخيراً للملاعب بعد تغلبها على السرطان، ردت سريعاً في الشوط التالي لتحتكم بعدها اللاعبتان إلى شوط فاصل هيمنت عليه سواريز نافارو تماماً وحسمته 7-1.

لكن بارتي حافظت على رباطة جأشها واستعادت زمام المبادرة في المجموعة الثالثة وقدمت أداء مماثلاً للمجموعة الأولى، لتنهيها بنفس النتيجة 6-1.

وتلتقي الأسترالية في الدور الثاني الروسية آنا بلينكوفا أو المجرية تيميا بابوش.

تأهل أنس جابر

وتأهلت إلى الدور الثاني أيضاً التونسية أنس جابر بفوزها السهل على السويدية ريبيكا بيترسون 6-2 و6-1.

واحتاجت المصنفة 21 في البطولة إلى أقلّ من ساعة لتجاوز المصنفة 60 عالمياً.

وتدخل جابر البطولة بمعنويات مرتفعة بعدما باتت أول لاعبة عربية تحرز لقباً في دورات رابطة المحترفات، بفوزها في نهائي دورة برمنغهام على الروسية داريا كاساتكينا بمجموعتين متتاليتين 7-5 و6-4.

وتواجه جابر في الدور الثاني الأميركية فينوس وليامس (41 عاماً) المصنفة 111 عالمياً والمتوجة 5 مرات على العشب الإنكليزي بعد فوزها على الرومانية ميهايلا بوزارنيسكو (160) بنتيجة 7-5 و4-6 و6-3.

انسحاب سيرينا

وانسحبت الأميركية المخضرمة سيرينا وليامس الساعية إلى إحراز لقبها الـ 24 الكبير خلال مباراتها ضد البيلاروسية ألياكساندرا ساسنوفيتش والنتيجة 3-3 في المجموعة الأولى بداعي الإصابة في فخذها الأيمن.

ولم تتمكن الأميركية التي ستبلغ الأربعين من عمرها في سبتمبر المقبل، من إكمال المباراة وخرجت من الملعب باكية.

وهي المرة الأولى التي تنسحب فيها سيرينا الفائزة بالبطولة الإنكليزية 8 مرات، خلال مجريات مباراة في إحدى البطولات الأربع الكبرى منذ ثمن نهائي بطولة ويمبلدون أيضاً عام 1998 ضد الإسبانية أرانتشا سانشيس.

فيدرر يتخطى مانارينو

وفي فئة الرجال، كانت النتيجة متعادلة بين فيدرر بطل ويمبلدون 8 مرات وصاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبيرة (20 لقباً بالتساوي مع الإسباني رافايل نادال)، 6-4 و6-7 (3-7) و3-6 و6-2 عندما تعرض مانارينو لسقطة قوية في الشوط السابع من المجموعة الرابعة. وعلى الرغم من تدخل الطبيب لمعالجته، فانه لم يقو على التحرك واضطر إلى الانسحاب.

ويلتقي فيدرر، الذي سيحتفل بعيد ميلاده الأربعين بعد 5 أيام مع الفرنسي ريشار غاسكيه الفائز على الياباني يويشي سوغيتا 7-6 (7-4) و4-6 و6-2 و6-1.

ولم يكن الروسي أندري مدفيديف المصنف ثانياً أفضل حالاً من فيدرر، إذ عانى لحجز بطاقته إلى الدور الثاني بفوزه على الألماني يان-لينارد شتروف 6-4 و6-1 و4-6 و7-6 (7-3)، في مباراة ثأرية للاعب الروسي المتوج السبت بلقبه الأول على الملاعب العشبية بفوزه في نهائي مايوركا على الأميركي سام كويري.

وخلافاً لفيدرر ومدفيديف، لم يجد الألماني ألكسندر زفيريف أي صعوبة في تخطي الهولندي المغمور تالون كغريكسبور المتأهل من التصفيات 6-3 و6-4 و6-1.

واحتاج الألماني المصنف سادساً عالمياً، والذي خرج من الدور الأول عام 2019 (ألغيت نسخة 2020)، إلى ساعة و29 دقيقة لتخطي عقبة منافسه مسدداً 20 إرسالاً ساحقاً في المباراة.

وبلغ الدور الثاني أيضاً الأرجنتيني دييغو شفارتسمان المصنف تاسعاً بعدما أكمل مباراته المؤجلة من الاثنين مع الفرنسي المثير للجدل بينوا بير بالفوز عليه 6-3 و6-4 و6-صفر.

back to top