«الصحة»: مطعمو الجرعتين دون المليون

923 ألفاً تحصنوا بالكامل والتطعيمات 2.3 مليون جرعة
عبدالله السند: 9% زيادة في إشغال أجنحة «كوفيد 19» و10% ارتفاعاً بـ «العناية المركزة»

نشر في 06-07-2021
آخر تحديث 06-07-2021 | 00:09
بينما أكدت وزارة الصحة أن مجموع جرعات لقاح «كوفيد-19» المقدمة منذ بداية الحملة بلغ أكثر من مليونين و375 ألفاً و455 جرعة، ذكرت مصادر صحية مطلعة أن أرقام المطعّمين في الكويت دون الطموح، خصوصاً مع تفشي المتحور «دلتا».
في أول جردة رسمية لأعداد التطعيمات ومتلقيها، أعلنت وزارة الصحة أن مجموع جرعات لقاح "كوفيد-19" المقدّمة منذ بداية الحملة بلغ مليونين و375 ألفاً و455 جرعة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، د. عبدالله السند، في تصريح له مساء أمس الأول، إن مجموع من تلقى جرعة واحدة، على الأقل، من سكان الكويت بلغ مليونا و452 ألفا و148 شخصاً، منهم 923 ألفا و307 أشخاص تلقوا جرعتين من أحد اللقاحين المعتمدين، مما يعني أن عدد الذين تلقوا جرعة واحدة بلغ 528 ألفا و841 شخصا.

وبالتزامن مع هذه الإحصاءات، كشف السند عن وجود زيادة في متوسط نسب إشغال أجنحة "كوفيد-19" بلغت 9 في المئة خلال الأسبوع الماضي، وذلك في جميع المؤسسات العلاجية التابعة لوزارة الصحة، مضيفا أن متوسط نسب الزيادة في إشغال العناية المركزة لحالات كورونا بلغ نحو 10 بالمئة.

وجدد المتحدث الرسمي باسم "الصحة" الدعوة إلى ضرروة التعاون والتكاتف مع المنظومة الصحية، عبر الاحتراز والعمل بسبل الوقاية، والمبادرة للتسجيل لتلقي التطعيم، معرباً عن ثقته بوعي المواطنين والمقيمين للخروج بأفضل النتائج. كما أكد مواصلة جهود الحملة الوطنية لتطعيم السكان، مشيرا إلى تواصل الجهود لتقديم الخدمة لكل الشرائح المستهدفة في المجتمع، وصولاً إلى تحقيق المناعة المجتمعية.

تسريع التطعيمات

وتعليقا على أرقام التطعيمات، أكدت مصادر صحية مطلعة أن تلك الأعداد متواضعة ودون الطموح، ولا تكفي للوصول إلى المناعة المجتمعية، خصوصا مع تفشي المتحور "دلتا"، لافتة إلى ضرورة تسريع وتيرة التطعيمات بشكل أكبر، للوصول إلى المناعة المطلوبة.

وقالت المصادر لـ "الجريدة" إن أعداد المستحقين للتطعيم ضد "كوفيد 19" في الكويت مليونين و770 ألف شخص، يضاف إليهم نحو 220 ألف طفل من عمر 12 حتى 15 عاما، فضلا عن النساء الحوامل والمرضعات، أي أن العدد الإجمالي للمستحقين يتجاوز الـ 3 ملايين شخص. وبالتالي، فإن الذين تلقوا جرعتي اللقاح لا تتعدى نسبتهم 30.7 بالمئة من مستحقي التطعيمات، وهو رقم غير كاف للوصول إلى المناعة المجتمعية.

ودعت إلى تسريع عملية التطعيم خلال المرحلة المقبلة، موضحة أنه لا بدّ من إعطاء الأولوية في التطعيمات حسب الحالة الصحية، خصوصا لأولئك الذين يعانون أمراضا مزمنة، وليس الجنسية، وتقليل الشريحة العمرية التي يسمح لها بتلقي اللقاح من دون موعد مسبق من 65 عاما إلى 50.

واعتبرت أن رفع وتيرة التطعيم سينعكس إيجابا علىى انخفاض حالات الإصابات أو الوفيات أو الدخول إلى العناية المركزة، حيث إن أغلب حالات الوفيات والعناية المركزة خلال الأسابيع القليلة الماضية من غير المطعّمين.

وفيما أشادت المصادر بشفافية وزارة الصحة في الإعلان عن أعداد المطعّمين، معتبرة أنها خطوة إيجابية تعكس الواقع الصحي في ضوء الجائحة، أكدت أن الكويت بإمكانها الوصول إلى المناعة المجتمعية خلال الأشهر الأربعة المقبلة، وذلك من خلال تسريع وتيرة التطعيمات، وتعجيل إدخال لقاحات أخرى مثل "موديرنا" و"جونسون آند جونسون".

مواصلة التطعيمات الدورية لطلبة المدارس

أعلنت «الصحة» مواصلة تنفيذ فعاليات حملة التطعيمات الدورية لطلاب وطالبات المدارس لثلاثة صفوف دراسية، تشمل الخامس والسادس والثاني عشر.

وأكدت الوزارة، في بيان لها، أن برنامج التطعيم لطلبة الصف الخامس والثاني عشر يشمل «البنين والبنات»، وخاص باللقاح المضاد للدفتيريا والتيتانوس، فيما تطعيم طلبة الصف السادس للبنات، هو تطعيم MMR، وهو لقاح مناعي ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية.

وشددت على أن الحملة تأتي سعياً نحو تحقيق الوقاية والمناعة لطلبة وطالبات المدارس من الأمراض المعدية الخاصة بفئتهم العمرية.

وحثت الوزارة أولياء الأمور على التسجيل عبر الرابط المخصص للتطعيم الدوري لطلبة المدارس في الموقع الإلكتروني للوزارة، مشيرة إلى أنه بعد التسجيل يتم إرسال رسالة نصية عبر الهاتف بموعد ومكان التطعيم.

وأكدت الوزارة سعيها لاستكمال تطعيم جميع الطلبة والطالبات بالمراحل الدراسية الخامس والسادس والثاني عشر للعام الدراسي 2020–2021، إضافة إلى تطعيم الطلبة والطالبات للعام الدراسي 2019–2020 ممن لم يتسنّ لهم التطعيم آنذاك.

عادل سامي

30.7% نسبة متلقي الجرعتين من المستحقين... و«الصحة» تدعو إلى التسجيل والتطعيم

صحيون يطالبون باستعجال استيراد «موديرنا» و«جونسون» لزيادة أعداد المطعّمين
back to top