أعلن بنك الكويت المركزي اليوم الاثنين تجديد شهادة المعيار العالمي لامن المعلومات (ايزو/27001) الخاص بإدارة أمن المعلومات لديه والتي تنظم آلية بناء وتطبيق السياسات والاجراءات الخاصة بأمن المعلومات في المؤسسات ويحقق أعلى درجات الكفاءة في تنفيذها.

وقال «المركزي» في بيان صحفي أن تجديد هذه الشهادة جاء بشكل خاص في ضوء التحديات التي يفرضها التطور التقني المستمر في القطاع المصرفي وقطاع الخدمات المالية إلى جانب أنه يأتي أيضاً كثمرة لنهج المركزي في إدارة أمن المعلومات لديه بما يعزز بيئته التقنية بكل متطلبات الحصول على هذا المعيار العالمي.

Ad

وأوضح أن تجديد الشهادة يؤكد على أن نظام إدارة أمن المعلومات في البنك تتحقق فيه المواصفات اللازمة لحماية مراكز البيانات والمعلومات وتعزيز مستوى أمن المعلومات اذ تغطي هذه الشهادة الموارد البشرية ومراكز المعلومات والتقنية وخدمات تقنية المعلومات ومستخدمي تلك الخدمات في مقر البنك.

وذكر أن شهادة المعيار العالمي (آيزو 27001) تسهم أيضاً في تطوير ومراقبة نظم حماية أمن المعلومات عن طريق دراسة الأنظمة وتقييم أهميتها والمخاطر المتوقعة وتقديم الحلول التقنية أو التشغيلية التي بدورها تسهم في إدارة المخاطر بفعالية وكفاءة.

وأفاد «المركزي» أن هذا المعيار وضع ضمن قائمة المعايير العالمية الواجب الالتزام بها من قبل البنوك المحلية عبر إدراجه في «الإطار الاستراتيجي للأمن السيبراني للقطاع المصرفي بالكويت» وألزم جميع البنوك الكويتية بالحصول عليه على أن يشمل نطاق الشهادة أمن المعلومات والأنظمة التشغيلية والشبكات والسياسات والإجراءات المتعلقة بتقنية المعلومات.

وشدد على ضرورة أن تقوم البنوك بالمحافظة على فاعلية أنظمة أمن المعلومات الداخلية والالتزام بتجديد الشهادة والسعي لاستمراريتها وتقديم ما يثبت ذلك من إحدى الجهات المعتمدة وذلك ضمن استراتيجيته لتعزيز متانة القطاع المصرفي في مجال الأمن السيبراني وأمن المعلومات.

وأكد حرصه الدائم على تطوير النظم والبنى التحتية الرقمية سواء على مستوى البنك أو على مستوى القطاع المصرفي وفق أعلى المعايير والمواصفات الدولية وتبني أفضل السياسات والممارسات العالمية التي تساهم في تعزيز فعالية نظم التشغيل للارتقاء بمستوى الأداء في كل مجالات العمل المصرفي والمالي في الكويت.