أكد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية، د. مشعان العتيبي، أن العمل الخيري متأصل ومتجذر في الكويت، ويحظى بدعم القيادة السياسية، مشددا على أنه يضع على عاتق القطاعين الحكومي والأهلي مسؤولية استمراره بأهدافه الموضوعية والنبيلة داخل الكويت وخارجها.

وقال العتيبي، خلال استقباله ممثلي بعض الجمعيات الخيرية، إن اسم الكويت ارتبط بالعمل الخيري والإنساني، لذا استحقت أن يتم اختيارها مركزاً للعمل الإنساني، وأن يلقب المغفور له بإذن الله، الشيخ صباح الأحمد، قائداً للعمل الإنساني، الذي يضع على عاتق الجهاز الحكومي دعم هذا العمل لاستمرار تصدر الكويت".

Ad

تطوير العمل الخيري

وعن تشكيل اللجنة المشتركة العليا لتنظيم العمل الخيري وتطويره، بيّن أنها ستعمل على تطويره وتحصين وتعزيز فاعليته، عبر توظيف الرؤى والأفكار المشتركة من قبل جهات الاختصاص، معرباً عن فخره بما يقوم به العمل الخيري والإنساني داخل الكويت وخارجها.

وأضاف أن "تشكيل اللجنة يأتي تأكيدا على التعاون والتنسيق بين وزارة الشؤون والجمعيات الخيرية، وتأصيلا للعمل الخيري المتجذر والمشرف في الكويت"، مبينا أنه تم تشكيل اللجنة لمزيد من التنسيق، لاسيما أن تعامل الوزارة مع كل جمعية يتم بشكل منفرد، ونحاول أن يكون التنسيق مع مجموعة جمعيات.

وأكد العتيبي سعي الوزارة لتقليل الدورة المستندية بما لا يخل بالدور الرقابي على الجمعيات الخيرية، تعزيزا لريادة الكويت وبما ينسجم ومكانتها كمركز إنساني عالمي في إطار توجيهات سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، وسمو ولي الشيخ مشعل الأحمد والقيادة السياسية في دعم العمل الخيري والإنساني واستكمالا لمسيرة العطاء الكويتية.

تنسيق وتواصل

من جانبه، أشاد رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية للإغاثة، أحمد الجاسر، بتشكيل اللجنة المشتركة العليا لتنظيم وتطوير العمل الخيري، وذلك بما يحقق التنسيق والتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والجمعيات والمؤسسات الخيرية، مؤكداً أن اللجنة نواة لأمنية قديمة بأن تكون هناك لجنة مشتركة تجمع ممثلين من القطاعين الحكومي والأهلي لوضع خطة لتطوير آلية التواصل والتنسيق.

وأوضح الجاسر أن الجمعية فتحت المجال لكل الجمعيات الخيرية للتنسيق والعمل معاً لتقديم الإغاثات إلى المنكوبين في كثير من دول العالم، مشيداً بالتعاون المثمر بين وزارة الشؤون والجمعيات الخيرية من خلال تبادل الأفكار وعقد الدورات خاصة في المجال التقنية الالكترونية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ "نماء الخيرية" في جمعية الإصلاح، سعد العتيبي، إن "هذه الزيارة من قبل الجمعية الكويتية للإغاثة تأتي بهدف شكر الوزير على قراره الخاص بتشكيل اللجنة المشتركة العليا لتنظيم وتطوير العمل الخيري"، مشيراً إلى أن اللجنة جاءت لمزيد من التنسيق بين الجمعيات الخيرية والجهات الحكومية.