بينما واصل طلبة المرحلة الثانوية، أمس، اختباراتهم النهائية للعام الدراسي الحالي 2021/ 2020 في لجان الدور الثاني، بتأدية طلبة الصف الثاني عشر اختبار مادة التربية الإسلامية، وطلبة التعليم الديني اختبار اللغة العربية، بدأت وزارة التربية مناقشة الخطط والمقترحات الخاصة بالعودة الآمنة للدراسة مطلع العام الدراسي المقبل 2022/2021.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية لـ"الجريدة" أن مجلس وكلاء "التربية" بحث في اجتماعه أمس، عدة مقترحات خاصة بعودة الطلاب في العام الدراسي المقبل، ومن ضمن المقترحات تخفيض عدد الطلبة في الفصل الدراسي بين 8 إلى 12 طالباً لافتة إلى صعوبة تطبيق هذا المقترح نظراً إلى وجود كثافة تتجاوز 30 طالباً في بعض المدارس.

Ad

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة تدرس كذلك عملية تطبيق التعليم المدمج، إذ تعمل الوزارة حالياً على العودة الكاملة، وهي الخطة المعتمدة حتى الآن لدى قطاع التعليم العام، مستدركة بأن الوضع الصحي هو الذي سيحكم الوضع في سبتمبر، والمرجح أن يفرض تطبيق آلية التعليم المدمج الذي سيخلط بين التعليم التقليدي لعدد من الحصص والتعليم عن بعد للحصة الأخرى.

وشددت المصادر على أن عملية الزام الطلبة بالتطعيم من عدمه أمر يخص السلطات الصحية وحدها، وهي من تقرر هذا الأمر، مؤكدة أن التربية لم تطلب من الصحة تطبيق هذا الإجراء حتى الآن.

وأوضحت المصادر أن قطاع المنشآت التربوية بدأ فعلياً بتجهيز المدارس وإجراء الصيانة اللازمة لها إضافة إلى متابعته أعمال الصيانة الوقائية للتكييف، مؤكداً أن جميع العقود الخدمية سارية ولا مشكلات في الاستعداد إن شهد الوضع الصحي شيئاً من الاستقرار في سبتمبر.

اختبارات سلسة

وبالعودة إلى الاختبارات، أكد عدد من الطلبة أنها جاءت سلسلة وسهلة وفي متناول الطالب المتوسط، موضحين أن لجان الاختبارات كانت حريصة على تطبيق الاشتراطات الصحية من تباعد اجتماعي ولبس الكمامات وتوفير أجهزة قياس الحرارة والتعقيم.

من جهته، أكد مدير ثانوية جاسم الخرافي بنين، جاسم الطراروه أن إدارة المدرسة حرصت كل الحرص على تطبيق الاشتراطات الصحية بحسب ما نصت عليها وزارة الصحة من اشتراطات علاوة على توفير كل ما يلزم من معقمات وكمامات والكاميرات الحرارية كما راعت عملية التباعد بين الطلاب قدر الإمكان.

وقال الطالب محمد الحسن، إن اختبار التربية الإسلامية جاء مباشراً وواضحاً، فالأسئلة لم تخرج عن المنهج المقرر علينا عبر منصة "تيمز"، كما أثنى الطالب على إدارة المدرسة ممثلة بلجنة المراقبة من المعلمين بتوفير كل الاحتياجات للطلبة وعلى الجهود التي بذلوها لتوفير الراحة والجو المناسب للطلبة في أداء الاختبار.

فهد الرمضان