بعد استهداف أكثر من 70 برجاً لنقل الطاقة الكهربائية في مناطق امتدت من الجنوب إلى شمال العراق، أطلقت قيادة عمليات نينوى، أمس، عملية عسكرية مشتركة مع الجيش والحشد الشعبي لملاحقة «الخلايا النائمة» في مناطق الصابونية والطينية جنوب غرب الموصل، في وقت تفاقمت أزمة المياه في العاصمة بغداد.

ووفق الناطق باسم العمليات المشتركة، تحسين الخفاجي، فإن قائد العمليات عبدالأمير الشمري وصل إلى نينوى مع وفد أمني كبير، يضم قائد القوات البرية وقائد عمليات الحشد ومدير الاستخبارات العسكرية وكبار القادة، وعقد اجتماعاً موسعاً مع قيادات المحافظة لمناقشة التحديات الأمنية ومراجعة خطط تعزيز الأمن لحماية خطوط وأبراج الطاقة الكهربائية والأهداف الحيوية.

Ad

وأعلنت هيئة «الحشد» أنها بإسناد من اللواءين 92 و75 بالجيش وفوجين من نينوى، نفذت عملية أمنية واسعة من 8 محاور لملاحقة عناصر «داعش» وتأمين خطوط الكهرباء، موضحة أنها تشمل إجراء بحث وتفتيش وتدقيق أمني في القرى المحيطة للطريق العام موصل - تلعفر وموصل - محلبية، وتأمين خطوط نقل الطاقة الكهربائية في المنطقة من العمليات التخريبية للمجاميع الإرهابية.

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء، حيدر مجيد، لموقع «الحرة»، «تعرّضت الخطوط الناقلة الرئيسة في أغلب مناطق العراق خلال الأسبوعين الماضيين، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، لهجمات إرهابية ممنهجة، أسفرت عن تدمير 61 خطاً لنقل الكهرباء وتسببت في مقتل وجرح 17 من المدنيين والفنيين، كما أدت إلى ضعف شديد في تجهيز الطاقة لعموم مدن العراق.

وأكد مجيد أنه حتى بعد عودة الطاقة، لم تتمكن وزارة الكهرباء من العودة إلى التجهيز بالمعدلات السابقة (20 ألف ميغا واط) وتمكنت فقط من استعادة 16 ألفاً، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجّه بإقالة ومحاسبة عدد من المسؤولين.

ومع تفاقم أزمة الكهرباء وتسببها في احتجاجات عنيفة في عموم العراق، وخصوصاً المحافظات الجنوبية الغنية بالنفط، أطلق سكان بغداد نداء استغاثة من شحّ المياه، مؤكدين أن المحسوبية تتدخل في توزيع الحصص على الأهالي، خصوصاً في منطقة العبيدي شرق العاصمة، بحسب موقع «السومرية».

وأعلنت وزارة الكهرباء استهداف الخط المغذي لمشروع ماء الكرخ بعمل تخريبي بعبوات ناسفة في منطقة الطارمية، بهدف قطع مياه الشرب عن المنطقة، معتبرة أن «العنف مستمر بالتأثير سلباً على البنى التحتية والمدنية وعرّضها لخسائر كبيرة وحرم المواطنين من الطاقة وعزل المناطق والمحافظات عن بعضها».