النفط يصعد لقمة 2014 بعد تعثر محادثات «أوبك»

• البرميل الكويتي يرتفع 48 سنتاً ليبلغ 75.95 دولاراً
• السعودية تزيد أسعار بيع نفطها الرسمية لآسيا في أغسطس

نشر في 07-07-2021
آخر تحديث 07-07-2021 | 00:02
برميل النفط
برميل النفط
ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 48 سنتاً ليبلغ 75.95 دولاراً في تداولات، أمس الأول، مقابل 75.47 دولار في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها، في عدة سنوات صباح أمس، وشهدت وصول الخام الأميركي إلى أعلى مستوى له منذ 2014، بعد عدم توافق منتجي "أوبك+" حول خطط لزيادة الإمدادات في مواجهة ارتفاع الطلب العالمي.

وقفز خام برنت 62 سنتاً بما يعادل 0.8 في المئة إلى 77.78 دولاراً للبرميل وهو مستوى لم يشهده منذ أكتوبر 2018.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بارتفاع 1.75 دولار أو 2.3 في المئة عند 76.91 دولاراً، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014.

انهارت أمس الأول المحادثات بين وزراء من "أوبك+" التي تضم منتجين من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وروسيا ومنتجين آخرين.

ولم يتم الاتفاق على موعد لاستئناف المفاوضات بعد تأجيل المحادثات لليوم الثالث بعد خلافات الأسبوع الماضي.

وقالت الإمارات إنها ستمضي في زيادة الإنتاج، لكن الاتفاق فشل بعد أن رفضت "أبوظبي" اقتراحاً منفصلاً لتمديد القيود حتى نهاية 2022.

وقالت بعض المصادر "أوبك+" إنها ما زالت تعتقد أن هذا التحالف سيستأنف المناقشات هذا الشهر، ويوافق على رفع الإنتاج بدءاً من أغسطس ، بينما قال آخرون، إن القيود الحالية قد تظل سارية.

وقال محللون في بنك آي.إن.جي، إنه "مع توقع عمليات سحب كبيرة من المخزون سواء ظل الإنتاج كما هو أو زاد 400 ألف برميل يومياً كل شهر (من أغسطس)، فمن المرجح أن تظل أسعار النفط مدعومة جيداً على المدى القريب".

كان وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار قال أمس الأول، إن بلاده لا تريد أن ترى أسعار النفط ترتفع فوق المستويات الحالية، وإنه يأمل أن يتم تحديد موعد لاجتماع جديد لـ"أوبك+" في غضون عشرة أيام.

من جانب آخر، قالت "أرامكو" السعودية أمس، إن السعودية أكبر مصدري النفط في العالم رفعت أسعار البيع الرسمية لأغسطس لجميع خاماتها التي تبيعها لآسيا.

وحددت سعر البيع الرسمي في أغسطس لخامها العربي الخفيف عند 2.70 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي للمشترين من آسيا، بزيادة 80 سنتاً عن يوليو.

وحددت المملكة سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف بخصم 1.10 دولار للبرميل عن متوسط عمان/دبي للمشترين من شمال غرب أوروبا في أغسطس مقارنة مع خصم 1.90 دولار في يوليو.

وحدد سعر البيع الرسمي للولايات المتحدة بعلاوة 1.25 دولار عن مؤشر خام أرجوس عالي الكبريت، بزيادة 0.20 دولار عن يوليو.

back to top