وزارة الصحة: فريق مختص لتدقيق شهادات التطعيم من الخارج

الانتهاء من تلقيح المسجلين منذ شهور قريباً

نشر في 07-07-2021 | 13:34
آخر تحديث 07-07-2021 | 13:34
وزارة الصحة
وزارة الصحة
أكدت وزارة الصحة أن هناك مختبرات محددة فقط في الخارج لعمل فحص الـPCR قبل الوصول إلى الكويت، ولا يتمّ قبول شهادة الفحص من جهة أخرى قبل ركوب الطائرة العائدة إلى البلاد، ومع ذلك يعاد الفحص خلال 3 أيام من يوم الوصول للمحصّن، ويعاد عند الوصول وفي اليوم السادس لغير المحصّن، وذلك وفق الإجراءات الصحية الوقائية المعمول بها حاليا في الكويت.

وأعلنت "الصحة"، في بيان توضيحي، أن هناك فريقا فنيا مختصا من الوزارة للنظر والتدقيق في شهادات التطعيم من خارج البلاد، وذلك قبل اعتمادها وتوثيقها في المنصات الرسمية المحلية.

من جانب آخر، علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة ستنتهي خلال الأيام القليلة المقبلة من تطعيم جميع المسجلين على منصة التطعيم منذ شهور ولم تصلهم رسالة لتلقي اللقاح.

وأكدت مصادر مطلعة أن الوزارة ستتوسع خلال الأسبوع المقبل في إرسال الرسائل النصية لمن سجّل ولم تصله رسالة لتلقي التطعيم، لافتة إلى أن آلاف الوافدين سجلوا منذ شهور ولم تصلهم رسائل لتلقي اللقاح حتى الآن.

في موضوع منفصل، أكد المدير الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، د. أحمد المنظري، أن أي تدبير يسمح للأشخاص المحميين بمجموعة فرعية من اللقاحات المعتمدة من قِبل المنظمة دون غيرهم بالاستفادة من استئناف السفر من إقليم معيّن وإليه، من شأنه أن يخلق نظاما مزدوجاً فعلاً، مما يزيد من اتساع الفجوة في مجال اللقاحات على الصعيد العالمي، ويؤدي إلى تفاقم أوجه عدم المساواة في توزيع لقاحات "كوفيد-19".

وأضاف أنه مع بدء رفع القيود على السفر وغيرها من المجالات في بعض مناطق العالم، يحث مرفق "كوفاكس" جميع السلطات الحكومية الإقليمية والوطنية والمحلية على أن تعترف، عند اتخاذ قراراتها بشأن الأشخاص الذين يؤذَن لهم بالسفر أو حضور الأحداث، بجميع الأشخاص الذين تلقّوا لقاحات "كوفيد-19" التي تعتبر مأمونة وفعالة، استنادا إلى منظمة الصحة العالمية و/أو السلطات التنظيمية الصارمة المعتمَدة لأغراض لقاحات "كوفيد-19" وعددها 11 سلطة على أنهم تلقّوا تطعيماً كاملاً.

عادل سامي

back to top