بحث المدير العام للإدارة العامة للجمارك، المستشار جمال الجلاوي، أمس، العمل الجمركي مع الفريق الفني المعني بدراسة الاستراتيجية المستقبلية لمركز المعلومات الجمركية بدول مجلس التعاون.

وأعلنت الادارة، في بيان صحافي، أنه تم خلال اللقاء مناقشة آلية الإفراج عن البضائع وأنواع البيانات والربط مع الجهات الحكومية الخاصة بالإفراجات، فضلا عن التتبع الإلكتروني بالشاحنات والبنية التحتية بالإدارة العامة للجمارك الخاصة بالشبكات.

Ad

وأضافت أن هذه المباحثات تأتي في إطار الزيارات الميدانية لمنافذ الدخول الأولى الجمركية ومنافذ الدخول الجمركية البينية التي شملت إدارة الجمرك البري وجمارك ميناء الشويخ في الكويت.

من جانبه، قال مدير مركز المعلومات الجمركي في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، م. حسام البليهي، إن هذه الزيارة تأتي بموجب قرار المجلس الأعلى في لقائه التشاوري الـ 17 في عام 2017 بشأن استكمال الوضع النهائي للاتحاد الجمركي وتكليف هيئة الاتحاد العمل على تطوير الآلية لتبادل معلومات البيانات الجمركية من منافذ الدخول الأولى بشكل مسبق إلكترونيا.

وذكر البليهي أن الزيارة تهدف أيضا إلى تنفيذ المتطلبات والمعايير والإجراءات الجمركية الموحدة في نقاط الدخول الأولى، بما يسهّل انتقال البضائع دون تكرار إجراءاتها في المنافذ البينية.

وأشار إلى قرار لجنة التعاون المالي والاقتصادي في اجتماعها عام 2018 بتكليف الأمانة العامة لإعداد دراسة متكاملة عن الاستراتيجية المستقبلية لمركز المعلومات الجمركية بالأمانة العامة لمجلس التعاون.