53 مليون يورو دخول إضافية لأكثر من ثلث أعضاء البرلمان الألماني

نشر في 10-07-2021 | 14:41
آخر تحديث 10-07-2021 | 14:41
53 مليون يورو دخول إضافية لأكثر من ثلث أعضاء البرلمان الألماني
53 مليون يورو دخول إضافية لأكثر من ثلث أعضاء البرلمان الألماني
انتهت نتائج دراسة إلى أن الدخول الإضافية لأكثر من ثلث أعضاء البرلمان الألماني «لـ261 عضواً» وصلت في هذه الدورة التشريعية إلى 53 مليون يورو.

جاء ذلك وفقاً لما ذكرته صحيفة «زود دويتشه تسايتونغ» الألمانية استناداً إلى دراسة أجرتها مؤسسة «أوتو-برينر» التابعة لنقابة عمال المعادن «آي جي ميتال».

وأوضحت النتائج أن أغلب هؤلاء النواب ينتمون إلى الكتلة البرلمانية لتحالف المستشارة أنغيلا ميركل المسيحي «41.8%» والحزب الديمقراطي الحر «20.3%».

واستندت الدراسة على تحليل المؤسسة للبيانات المتاحة للجمهور عن الدخول الإضافية للنواب والموجودة على الموقع الإلكتروني للبرلمان.

يذكر أن الأنشطة الثانوية إلى جانب عضوية البرلمان مسموح بها للأعضاء من حيث المبدأ مع إلزامهم بإخطار رئاسة البرلمان عن قيمة الدخول التي يحصلون عليها من هذه الأنشطة بدءاً من قيمة معينة مع الإعلان عن هذه القيم على صفحات الأعضاء في الشبكة تحت عنوان «بيانات واجبة النشر».

وبحسب الدراسة، فإن 62% من نواب الحزب الديمقراطي الحر مارسوا نشاطاً جانبياً خلال الدورة التشريعية الحالية، فيما وصلت هذه النسبة إلى 43% داخل التحالف المسيحي وإلى 32% في حزب البديل من أجل ألمانيا وإلى 26% في حزب اليسار وإلى 22% في الحزب الاشتراكي الديمقراطي وإلى 21% في حزب الخضر.

وذكرت الصحيفة أن المؤسسة تبحث في الدخول الإضافية للنواب منذ عام 2009، وقد وصلت قيمة الدخول الإضافية للنواب في أول دراسة تجريها المؤسسة عن الدورة التشريعية بين 2009 و2013 إلى 30 مليون يورو.

كان البرلمان الألماني شدد القواعد الخاصة بأعضائه بعد فضيحة فساد ارتبطت بصفقات كمامات تورط فيها نواب، وتم تشديد العقوبات على الرشوة وحظر تلقي أموال وتوسيع نطاق الإلزام الخاص بالإعلان عن قيمة الدخول الإضافية للنواب حيث سيتعين مستقبلاً على النواب الذين يحصلون على دخول إضافية تبدأ من 3000 يورو سنوياً إخطار رئيس البرلمان بهذا.

يذكر أن الإجراء المعمول به حالياً ينص على إلزام النواب الذين يحصلون على دخول إضافية تبدأ من 10000 يورو سنوياً بإخطار رئيس البرلمان بهذا الدخل، ولن يتم الإعلان عن هذه الدخول بأرقام تقريبية كما هو معمول به حاليا بل سيتم الإعلان عنها بالسنت.

ويتقاضى أعضاء البرلمان الألماني حالياً «709 عضو» مكافأة شهرية من البرلمان بقيمة 10012.89 يورو، منها 4560.59 يورو غير خاضعة للضرائب ومخصصة لمصاريف مكاتب الدوائر الانتخابية للنواب وللإقامة في مسكن ثان في العاصمة برلين، فيما يخضع الجزء الباقي للضرائب.

back to top