أقام قطاع الفنون التطبيقية في نقابة الفنانين ندوة تحت عنوان "استلهام التصميم"، ألقاها رئيس القطاع د. محمد السالم، وتضمنت عرضا مرئيا لنماذج مختلفة من التصميم، ونالت استحسان وإعجاب الحضور.

وفي بداية حديثه قال

Ad

د. السالم إن الندوة ستكون بداية لفكرة معرض قادم مع مسابقة لاختيار أفضل الأعمال عن طريق تقييم لجنة تحكيم متخصصة في أكتوبر أو نوفمبر المقبلين، وسيشارك في الفعالية العديد من المؤسسات الحكومية أو القطاع الخاص، إضافة إلى أن المعرض سيتضمن أنشطة جانبية منها الورش التدريبية.

ثم عرف الحضور بمعنى الاستلهام، مبينا أنه عملية إبداعية نتجت عن إطلاق لفكرة من مؤثر خارجي ليعمل المصمم على تنفيذها بعد أن يضيف إليها قيمة جديدة، فعملية الاستلهام حسية فنية تهدف إلى إعادة صياغة المصدر صياغة تتسم بالجمال، مع إضافة الرؤى بتصميمات جديدة.

وأفاد بأن الاستلهام في التصميم على وجه الخصوص ليس عملية بسيطة أو سطحية، بل تشمل العديد من المراحل والتأثر بالأبعاد المكانية والزمانية والثقافية والإنسانية، مثل التأثر بالعادات والتقاليد التي تساهم في بناء الفكرة والنظرة الجمالية وانعكاسها على الإبداع الفني، وتطرق إلى أقسام الفنون التطبيقية بالنقابة، موضحا أنها تشمل التصميم الداخلي، فن الطباعة، الاكسسوارات، الزخرفة، الأزياء، كمبيوتر جرافيك، الأشغال الفنية، المجوهرات، التصوير الفوتوغرافي.

من جانب آخر، قال د. السالم إن مجال التصميم بشتى فروعه شهد رواجا كبيرا في الآونة الأخيرة، وحاجة سوق العمل المحلي له، حيث شهد نموا سريعا في الطلب على التخصصات في مجالات التصميم، وهناك فرص وظيفية في شركات الديكور والتصميم الداخلي والغرافيك.

فضة المعيلي