«الصحة» تسمح بتغيير اللقاح في الجرعة الثانية

نشر في 12-07-2021 | 15:12
آخر تحديث 12-07-2021 | 15:12
د. خالد الجارالله
د. خالد الجارالله
حددت اللجنة الفنية للقاحات بوزارة الصحة شروط السماح بتغيير منصة لقاح «كوفيد 19» المستخدم في الجرعة الثانية، وذلك حسب الإرشادات والتوصيات العلمية.

وقالت الوزارة، في بيان أمس، إن اللجنة أجازت هذا التغيير للأشخاص الذين لديهم موانع من أخذ نوع منصة الجرعة الأولى، والحوامل اللاتي تلقين «الأولى» قبل الحمل، وتتطلب حالتهن تغيير نوع اللقاح في «الثانية».

وأوضحت أن اللجنة أقرت السماح باعتماد شهادات التطعيم للأفراد الذين استكملوه في الخارج من منصات لقاحات مختلفة، شريطة أن تكون معتمدة في الكويت.

من جهته، أكد رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة كورونا د. خالد الجارالله، أن تبني «الصحة» خيار تنويع بعض منصات اللقاح لبعض الشرائح والحالات أصبح مقبولاً ومرغوباً بعد تواتر الدراسات الدالة على الفاعلية المناعية المضاعفة.

وفي مجال صحي آخر، تسلمت «الصحة»، الشحنة الأولى من عقار سوتروفيماب، الذي أثبتت الدراسات السريرية أنه يقلل من حالات الإصابة والوفاة المرتبطة بـ COVID-19 بنسبة 85% عند استخدامه لعلاج الحالات الخفيفة إلى المتوسطة، وبذلك يكون المرضى في الكويت من بين الأوائل في العالم الذين يصل إليهم هذا الدواء الواعد.

واعتبر وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية، د. عبدالله البدر، أن الأمر يتيح تحديد المرضى المعرضين للخطر، وضمان وصولهم إلى «سوتروفيماب».

من جانبها، أكدت د. جيزيم أكالين، نائبة الرئيس والمديرة العامة لشركة GSK الخليج، أن مسؤولي وزارة الصحة الكويتية تجاوبوا بسرعة كبيرة لتقييم العلاج الجديد، واتخذوا قراراً في غضون 24 ساعة لتسريع المراجعة ووضع اتفاقية لتأمين وصوله في أقرب وقت ممكن.

عادل سامي

back to top