قال بنك الكويت الوطني، إن قيمة المشاريع المسندة في الربع الثاني من عام 2021 بلغت 488 مليون دينار، أي نحو 1.6 مليار دولار، بزيادة 90% عن الربع الأول من العام نفسه، لتصل قيمة هذه المشاريع خلال النصف الأول 746 مليون دينار، ما يعادل نحو 2.4 مليار دولار.

وتوقع البنك، في تقريره عن «المشاريع في الكويت خلال النصف الأول من 2021»، أن تبلغ قيمة المشاريع المسندة خلال العام الحالي «الفعلية والمخطط لها»، ما يزيد قليلاً على 3 مليارات دينار، «وهو الأعلى منذ عام 2017».

Ad

وأضاف أن قطاع البناء والتشييد استحوذ على نحو 76% من إجمالي المشاريع المسندة في الربع الثاني بـ374 مليون دينار، بارتفاع كبير عن الربع السابق.

ولفت إلى أن هذا القطاع أظهر بوادر انتعاش بعد عدة سنوات من ضعف النشاط، إذ شكل الجزء الأكبر من المشاريع المسندة منذ بداية العام بـ 62%، موضحاً أن هناك العديد من المشاريع الأقل حجماً قيد التنفيذ بالنصف الثاني من هذا العام، بما في ذلك مشروع مدينة جابر الأحمد «J1» الذي تبلغ قيمته 90 مليون دينار، أي نحو 297 مليون دولار.

وأوضح أن نشاط قطاعي الكهرباء والمياه شهد انتعاشاً بالربع الثاني، ليبلغ 57 مليون دينار مقارنة بنحو 41 مليوناً في الربع السابق.

وأشار إلى أن مشاريع قطاع الطاقة، التي تم إسنادها، تركزت في أجزاء من مشروع تمديد وصيانة الكابلات الأرضية التابعة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية في مدينة المطلاع بـ 32 مليون دينار.

وذكر أن هناك انتعاشاً طفيفاً بوتيرة المشاريع المسندة بقطاع النفط والغاز خلال الربع الثاني، والتي بلغت 52 مليون دينار، وتضمنت مشروع تطوير حقل إنتاج الغاز الجوراسي غير المصاحب بغرب الروضتين التابع لشركة نفط الكويت بـ 35 مليون دينار، إلى جانب العديد من المشاريع الأخرى.

وأفاد «الوطني» بأن قيمة المشاريع المخطط لها بقطاع النفط والغاز في البلاد بالربع الثالث من العام الحالي تبلغ 347 مليون دينار، وتشمل مشروع مرافق الإنتاج الجوراسية التابع لـ «نفط الكويت» بـ 294 مليون دينار، أي نحو 970 مليون دولار، فضلاً عن عدة مشاريع أصغر حجماً.