توجه لتطعيم قاطني بؤر التفشي بمناطق الكثافة السكنية

الكويت تشارك في اجتماع خليجي لبحث مستجدات الفيروس والتطعيمات

نشر في 13-07-2021 | 00:05
آخر تحديث 13-07-2021 | 00:05
رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة كورونا د. خالد الجارالله
رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة كورونا د. خالد الجارالله
شارك وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا، ووكيلة الوزارة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. بثينة المضف، في اجتماع وكلاء وزارات الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي الثامن عشر عبر الاتصال المرئي، لمناقشة مستجدات فيروس كورونا، ومستجدات التطعيم بدول المجلس.

من جانب آخر، كشف رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة "كورونا" د. خالد الجارالله عن توجه لتطعيم قاطني بؤر التفشي في مناطق الكثافة السكنية مع تدفق إمداد اللقاحات.

وأكد الجارالله، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، تذبذب المنحنى الوبائي مع استمرار الإشغال السريري والحرج، مشددا على أهمية تعزيز السعة السريرية ودعم المنظومة الصحية، ولفت إلى أنه "لا حظر ولا فعاليات ولا تهاون".

من جانب آخر، أطلق قسم الطبيعة الإشعاعية في مركز الكويت لمكافحة السرطان تطبيقا إلكترونيا حديثا للهاتف المحمول مفيدا للعاملين في مجال الإشعاع، من أجل ضمان خدمات صحية متطورة وآمنة وفعالة، وأكد رئيس القسم د. مشاري النعيمي أن التطبيق عبارة عن موسوعة شاملة لكل ما يحتاجه العاملون في الأشعة التداخلية عن أساليب وتقنيات الوقاية من الإشعاع.

وأضاف د. النعيمي أن ذلك يأتي في إطار جهود وزارة الصحة لاستخدام تطبيقات الأجهزة الذكية في خدماتها الصحية، ما يسهم في إحداث نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمرضى والعاملين بالقطاع الصحي ولمواكبة الدراسات الحديثة التي نشرتها اللجنة الدولية للوقاية من الإشعاع (ICRP) التي بينت أن التعرض للإشعاع يشكل تهديدا كبيرا لأطباء الأشعة التداخلية التي تزايد استخدامها بشكل كبير في السنوات الأخيرة خاصة في مختبرات قسطرة القلب وجراحة الأوعية الدموية وجراحة المسالك البولية وجراحة العظام وأمراض الجهاز الهضمي، بحيث يمكن أن يؤدي التعرض الإشعاعي إلى آثار جانبية مؤقتة أو متأخرة تظهر على الأطباء، مثل اعتام عدسة العين وتهيج الجلد وفقدان الشعر.

وأوضح د. النعيمي أن التطبيق يحتوي على آلة حاسبة للتعرض الإشعاعي الطبي، يمكن من خلالها معرفة الجرعات الإشعاعية التي يتعرض لها الأطباء والفنيون والممرضون، مبينا أن الآلة الحاسبة تعد الأكثر ابتكارا للحاسبات الخاصة بالتعرض الإشعاعي الطبي، وتتميز بإجراء حسابات تلقائية متكاملة للتعرض الإشعاعي.

وأشار إلى أن التطبيق يعتبر مصدرا موثوقا للمعلومات ولحساب الجرعات الإشعاعية، وتم تطويره تحت إشراف إدارة الوقاية من الإشعاع بوزارة الصحة، وخبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لافتا إلى أن التطبيق مجاني وسهل الاستخدام ويمكن تحميله من المتجر الإلكتروني.

عادل سامي

back to top