وزارة التربية: مواءمة المناهج مع خطة العودة للمدارس

علي اليعقوب عقد اجتماعاً مع الوكلاء المساعدين والموجهين الفنيين

نشر في 14-07-2021
آخر تحديث 14-07-2021 | 00:02
وكيل وزارة التربية، د. علي اليعقوب خلال اجتماعه بالموجهين أمس
وكيل وزارة التربية، د. علي اليعقوب خلال اجتماعه بالموجهين أمس
بحث وكيل وزارة التربية، د. علي اليعقوب، موضوع المناهج الدراسية، وعملية تكييفها ومواءمتها مع خطة العودة للمدارس مطلع العام المقبل 2020/2021.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده اليعقوب أمس مع كل من الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان، والوكيل المساعد للبحوث التربوية والمناهج صلاح دبشة، ومدير إدارة تطوير المناهج أنوار الحمدان، والموجهة العامة للعلوم منى الأنصاري، ومراقبة المناهج الدراسية تهاني المطيري، وعدد من الموجهين الفنيين للعلوم.

وقالت «التربية»، في بيان، أمس، إنه تم خلال الاجتماع النظر في مصفوفة المدى والتتابع لجميع مناهج العلوم من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر لكل تخصصاته، وإبداء الآراء حول ما سبق وتمت دراسته من المفاهيم العلمية للمتعلمين، وإرساء قواعد النظرة المستقبلية للقادم للمتعلم في المناهج.

وأضافت: كما تناول الاجتماع التركيز على المفاهيم العلمية التي يتلقاها المتعلمون في مواد العلوم من أجل التكيف للعودة إلى المدارس في العام المقبل، سواء كاملة أو مدمجة، ومحاولة مواكبة تلك المفاهيم مع المستجدات ومهارات القرن الحادي والعشرين، بالإضافة إلى رفع مستويات التفكير العليا لدى المتعلمين من خلال تطبيقها.

ولفتت إلى أن الاجتماع استعرض أيضا المفاهيم العلمية للصف السادس حتى التاسع كنموذج، والمدى والتتابع لمنهج مادة العلوم، إلى جانب أولويات المادة العلمية، وبناء الكتاب وفق وثيقة المنهج الوطني وتقسيم وحدات التعليم.

توزيع المنهج

من جهتها، استعرضت الأنصاري دور اللجان والتوجيهات الفنية المقدمة، وتوزيع المناهج، ووضع أطر الامتحانات وبنوك الأسئلة، التي تعتمد على المناهج، وفريق المسابقات العلمية، وآخر داعم للشراكات المجتمعية، إلى جانب استحداث التقنية العلمية وفريق الوظائف الإشرافية، في تحقيق مصلحة المتعلم.

واستمع اليعقوب لعدد من الآراء المختصة حول المناهج العلمية لمواد العلوم وما تحويه من مفاهيم علمية ودورها في التحصيل العلمي للمتعلم، كما تمت مناقشة عدد من المفاهيم والأطر العامة لمصفوفة المدى والتتابع، من أجل تنفيذ العملية التعليمية بنجاح، كما تم تبادل وجهات النظر حول إمكانية الاستفادة من التطبيقات الحياتية وأهميتها في التحصيل والاستيعاب.

حضرت الاجتماع الموجهة الفنية للعلوم في المرحلة المتوسطة سهام القبندي، والموجهة الفنية لمادة الكيمياء في المرحلة الثانوية نادية الغريب، والموجهة الفنية لمادة العلوم في المرحلة الابتدائية هداية دهراب، والموجه الأول للعلوم بمنطقة حولي التعليمية ناصر العبيدلي، وكبيرة اختصاصي تربوي بإدارة تطوير المناهج عذراء التميمي.

فهد الرمضان

back to top