شارك وزير الصحة د. باسل الصباح في الاجتماع الوزاري الذي نظمه المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، وتناول آخر تطورات جائحة فيروس كورونا.

وأعلنت "الصحة"، في بيان صحافي، أن الاجتماع الافتراضي الذي جاء بدعوة من المدير الإقليمي للمنظمة العالمية استعرض عددا من المسائل الصحية من أهمها تحديث المعلومات المتعلقة بجائحة "كوفيد 19" في دول إقليم شرق المتوسط والتحصين ضد الفيروس وآخر التطورات المتعلّقة بإنتاج اللقاحات.

Ad

وأضافت أن الاجتماع ناقش كذلك سبل تبادل الخبرات والدروس المستفادة في دول إقليم شرق المتوسط لاحتواء الجائحة وإتاحة وإدارة الطعوم الواقية ومؤشرات الأعباء على النظم الصحية والرؤى المستقبلية لتعزيز قدرات الترصد والاستجابة للأوبئة والطوارئ.

2078 عملية جراحية

من جانب آخر، أعلن مدير منطقة الصباح الطبية التخصصية، د. أحمد الشطي، نجاح مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك بإجراء أكثر من 2078 عملية جراحية اختيارية من نوفمبر 2020 حتى مايو 2021، مقارنة بـ600 في الفترة ذاتها من العام السابق.

وقال الشطي، في تصريح للصحافيين على هامش تكريم الأطباء والموظفين الفنيين والإداريين في المركز، إن الاحتفال يأتي فرصة لشكر العاملين في هذا القطاع الحيوي والمهم على ما قاموا به من جهود مضاعفة خلال فترة جائحة كورونا.

وأضاف أن المركز أصبح قلعة للتعامل مع زخم العمليات الجراحية الاختيارية التي جاءت من جميع المستشفيات التابعة للوزارة، مشيرا إلى أن قدرتهم على مضاعفة أعداد الجراحات مقارنة مع قبل "كوفيد 19" تعكس استشعار نداء الواجب والإصرار على تلبيته، وتعكس أيضا المهنية العالية للكادر الطبي.

من جانبه، قال مدير المركز، د. سعد الدوسري، إنه تم تخصيص المركز لإجراء العمليات الجراحية الاختيارية المجدولة لجراحة المسالك البولية والجراحة العامة حسب قرار وزارة الصحة، وذلك في أكتوبر الماضي.

وأوضح أن هذا القرار يشمل المرضى الذين لم يصابوا والمرضى الذين تشافوا من "كورونا"، حتى يتسنى تنظيم تشغيل الأسرّة في المستشفيات الأخرى التي تشرف على علاج المرضى المصابين بـ "كورونا".

وأشار الدوسري إلى أن المركز يضم 5 غرف في قسم العمليات مجهزة تجهيزا كاملا لإجراء العمليات الجراحية تحت تأثير البنج العام. وقد تم تشغيل غرف العمليات الخمس يوميا لمدة 5 أيام بالأسبوع، مع تفعيل ساعات العمل الإضافي بمشاركة أكثر من 45 استشاري تخصص جراحة و300 ممرض وممرضة و3 استشاريي تخدير.

وذكر أن عدد المراجعين للعيادات الخارجية لجراحة المسالك البولية في المركز بلغ 11031 مراجعا في الفترة من نوفمبر 2020 وحتى أبريل 2021، حيث تم القيام بأكثر من 2150 إجراء جراحيا أو تشخيصيا من غير تخدير في العيادات التخصصية.

عادل سامي