أعلنت مجموعة «أوبك+» تمديد اتفاقية خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2022 بدلاً من أبريل من العام نفسه، مع إقرارها زيادة الإنتاج بـ 400 ألف برميل يومياً كل شهر اعتباراً من أغسطس المقبل، لافتة، في بيانٍ لها، إلى أن الالتزام باتفاقية الإنتاج بين دولها الأعضاء بلغ 113% خلال يونيو الماضي.

وقررت المجموعة، خلال اجتماعها أمس، رفع خط الأساس لإنتاجها من 43.8 إلى 45.5 مليون برميل يومياً اعتباراً من مايو 2022.

Ad

وجرى خلال الاجتماع أيضاً، التوافق على زيادة تدريجية للإنتاج اعتباراً من أغسطس المقبل، مع رفع خط الأساس لإنتاج السعودية وروسيا بـ 500 ألف برميل لكل منهما، من مستوى 11 إلى 11.5 مليون برميل يومياً، في حين جرى تحديده للإمارات عند 3.5 ملايين، ورفعه للكويت والعراق بـ 150 ألفاً لكل منهما، وذلك اعتباراً من مايو المقبل، بحسب وكالة «رويترز».

وفي تعليقه على هذا القرار، قال وزير النفط محمد الفارس، إن القرار يأخذ في الاعتبار بعض مستجدات الأسواق، مثل المطالبة بإدخال تعديلات على الأساس المرجعي لبعض الدول الأعضاء في «أوبك +»، لاحتساب أي مستويات للتخفيضات في الإنتاج مستقبلاً حسب دواعي استقرار الأسواق ضمن اتفاق التمديد، والذي يبدأ العمل به في مايو 2022، لافتاً إلى أن هذا الاتفاق سيكون له آثاره الإيجابية في استقرار الأسواق خلال عامي 2021 و2022.

وأشاد الفارس بالإنجاز الذي تحقق للكويت عبر رفع الأساس المرجعي لاحتساب مستويات الإنتاج المقررة مستقبلاً لها بمقدار 150 ألف برميل يومياً، ضمن اتفاق التمديد، الذي جاء ثمرة لتضافر الجهود المخلصة داخل الكويت.

من ناحيته، قال وزير النفط الإماراتي سهيل المزروعي، إن أبوظبي تدعم الاتفاق الذي توصلت إليه «أوبك+» بقوة، وفقاً لما نقلته عنه قناة الشرق.

أما وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، فأكد، في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع، العمل على إنهاء مستويات الخفض في إنتاج النفط المعمول بها عند 5.8 ملايين برميل يومياً بنهاية سبتمبر 2022 «إذا سمحت ظروف السوق النفطية».

وأشار بن سلمان إلى تلقيه خطاباً من نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أكد فيه دعم روسيا قرار «أوبك+» الذي أعلنته في ختام اجتماعها أمس.