الصين تدعو إلى ايجاد حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية

نشر في 19-07-2021 | 20:04
آخر تحديث 19-07-2021 | 20:04
تشاو لي جيان
تشاو لي جيان
شددت الصين اليوم الاثنين على أهمية إيجاد حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين باعتباره «السبيل الواقعي الوحيد» لحل تلك القضية.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان خلال المؤتمر الصحفي اليومي تعليقاً على المقترح الذي قدمه عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي بشان القضية الفلسطينية من ثلاثة مسارات لتنفيذ «حل الدولتين» وذلك خلال زيارته إلى مصر أمس الأحد.

وأوضح تشاو أن المقترح الصيني ينص على وجوب تعزيز سلطة السلطة الوطنية الفلسطينية والسماح لها بممارسة وظائف سيادية في مجالات الأمن والتمويل وغيرها من المجالات من أجل السيطرة الفعلية على مناطق الحكم الذاتي والأراضي المحتلة.

وأضاف أن المسار الثاني من المقترح الصيني يؤكد ضرورة دعم الفصائل الفلسطينية للمزيد من الوحدة بحيث تتمكن من تحقيق المصالحة الداخلية من خلال التشاور والحوار والتوصل إلى موقف موحد من محادثات تسوية القضية الفلسطينية.

وذكر أن المسار الثالث من المقترح يقضي بوجوب تشجيع الفلسطينيين والإسرائيليين على استئناف محادثات السلام على أساس حل الدولتين.

وجدد تشاو دعوة الصين إلى عقد مؤتمر دولي للسلام بقيادة الأمم المتحدة بمشاركة الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والأطراف المعنية في عملية السلام في الشرق الأوسط.

يذكر أن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قام بزيارة إلى مصر أمس الأحد التقى خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وأجرى محادثات مع نظيره المصري سامح شكري كما التقى كذلك الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط.

back to top