مُنيت اليابانية ناومي أوساكا المصنّفة ثانية عالمياً الباحثة عن المجد الأولمبي على أرضها بانتكاسة، أمس، إثر خروجها من الدور الثالث لأولمبياد طوكيو ضمن منافسات كرة المضرب بسقوطها أمام التشيكية ماركيتا فوندروشوفا الثانية والاربعين عالمياً 1-6، 4-6.

وكانت أوساكا اختيرت لإضاءة المرجل في حفل افتتاح الألعاب الجمعة الماضي، إيذاناً بانطلاق المنافسات وأصبحت أول لاعبة كرة مضرب تحصل على هذا الشرف في تاريخ الأولمبياد.

Ad

وكانت أوساكا المرشحة الأوفر حظاً للفوز بالذهبية بعد خروج المصنّفة الأولى الأسترالية آشلي بارتي الصادم من الدور الأول الأحد ثم المصنفة الثالثة البيلاروسية أرينا سابالينكا الاثنين، لا سيما في ظل غياب العديد من المصنفات العشر الأوليات.

وغابت ابنة الـ23 عاماً عن الملاعب منذ انسحابها من مباراتها في الدور الثاني في رولان غاروس في مايو، بسبب تداعيات قرارها مقاطعة وسائل الإعلام، قبل أن تكشف عن معاناتها من مشاكل اكتئاب وقلق أبعدتها أيضاً عن المنافسة في ويمبلدون، قبل أن تعود في أولمبياد بلادها المؤجل من الصيف الماضي بسبب فيروس كورونا وتكون نجمة حفل الافتتاح.

وعبرت التشيكية الى ربع النهائي حيث تلتقي الإسبانية باولا بادوسا الفائزة على الأرجنتينية ناديا بودوروسكا 6-2، 6-3.

وخلت الساحة للمصنفة الخامسة عالمياً إيلينا سفيتولينا التي باتت أعلى المصنفات الآن. وكادت أن تهدر هذه الفرصة لولا نجحت في تعويض تأخرها بمجموعة امام اليونانية ماريا ساكاري الى فوز 5-7، 6-3، 6-4، لتلتقي في ربع النهائي الايطالية كاميلا جورجي التي أقصت التشيكية كارولينا بليشوكوفا وصيفة ويمبلدون 6-4، 6-2.

كما تأهلت الاسبانية غاربينيي موغوروسا الى دور الثمانية بعد فوزها على البلجيكية أليسون فان أويتفانك 6-4، 6-1 حيث ستلتقي الكرواتية دونا فيكيتش أو الكازاخستانية إيلينا ريباكينا.

ولحقت بها السويسرية بليندا بتشيتش التي أطاحت حاملة لقب رولان غاروس التشيكية باربورا كرايتشيكوفا 1-6، 6-2، 6-3، لتضرب موعدًا مع وصيفة الاخيرة في فرنسا الروسية أناستازيا بافليوتشنكوفا المشاركة تحت علم محايد الفائزة على الاسبانية سارا سوريبيس تورمو 6-1، 6-3.

ولدى الرجال، تأهل اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس المصنف رابعاً عالمياً للدور الثالث إثر فوزه على الأميركي فرانسيس تيافو 6-3، 6-4، والأرجنتيني دييفو شفارتسمان على حساب التشيكي توماش ماتشاك 6-4، 7-5.

وتأهل صاحب الارض كي نيشيكوري بفوزه على الاميركي ماركوس جيرون 7-6 (7/5)، 3-6، 6-1 ورافقه الفرنسي جيريمي شاردي على حساب الروسي أصلان كاراتسيف 7-5، 4-6، 6-3.