«هيئة الاستثمار» تشارك في مشروع باسكتلندا بموجب مذكرات تفاهم

«فاينانشيال تايمز»: لإزالة وتخزين ثاني أكسيد الكربون من محطات الغاز

نشر في 01-08-2021
آخر تحديث 01-08-2021 | 00:00
الهيئة العامة  للاستثمار
الهيئة العامة للاستثمار
ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن إكسون موبيل ورويال داتش شل ونورث ستريم ميدستريم بارتنرز (NSMP، المملوكة بشكل مشترك من قبل هيئة الاستثمار الكويتية وصندوق جي بي مورغان للبنية التحتية) وقعت صفقات مؤقتة، بموجب مذكرات تفاهم، مع مشروع أكورن، وهو مشروع في اسكتلندا لإزالة وتخزين ثاني أكسيد الكربون من محطات الغاز في St Fergus، شمال أبردين.

ويركز مشروع Acorn على ازالة ثاني أكسيد الكربون المنبعث من محطات معالجة الغاز الطبيعي في منطقة سان فيرغوس St Fergus وبيترهيد Peterhead. وتتعلق الصفقات المؤقتة مع ExxonMobil وShell بالمحطة الخاصة بهما وبالمحطة المملوكة لـ NSMP (مع NSMP أيضًا مالك خطوط التغذية الرئيسية لها).

ويعد مشروع Acorn أحد أكثر مشاريع الهيدروجين وتخزين الكربون نضجا في المملكة المتحدة التي يتم تطويرها حاليا بالمملكة المتحدة، وتتطلع NSMP إلى العمل مع شركاء Acorn (Storegga وHarbour Energy وShell UK) لازالة انبعاثات الكربون وتخزينها بأمان وبشكل دائم في التكوينات الصخرية تحت قاع البحر.

وقال آندي هيبل، الرئيس التنفيذي لشركة نورث ستريم ميدستريم بارتنرز: يسعدنا جدًا توقيع مذكرة التفاهم هذه مع مشروع Acorn كجزء من دعمنا لصفقة انتقال بحر الشمال وهدفنا المتمثل في لعب دور رائد في انتقال الطاقة.

ويبدو أن التعزيز الأخير للحصة التعاقدية خارج الحصة لخدمات التخزين فيما يتعلق بالمحطات في St Fergus قد يقود للمضي قدماً في مشروع Acorn. وقال نيك كوبر الرئيس التنفيذي لشركة ستوريجا جيوتكنولوجي، التي تقوم شركتها الفرعية Blue Dot، في مشروع مشترك مع Harbour Energy وShell، بتطوير مشروع Acorn، إن توقيع الصفقات المؤقتة بشأن "St Fergus CO2 انبعاثات تمثل معلما رئيسيا لمشروع Acorn".

back to top