قال وزير التخطيط العراقي، الدكتور خالد النجم، إنه تم استكمال الأعمال بمركز الكويت للجراحة في محافظة البصرة الشهر الماضي، بعد توقفه لأسباب فنية، مشيرا إلى وجود مشاريع مستقبلية بالتعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية، بعد الانتهاء من المشاريع الحالية.

وأضاف النجم في تصريح لـ»كونا»، أمس، على هامش زيارته للمعهد العربي للتخطيط، أنه تم العمل بجزء من قرض تم إقراره بمؤتمر إعمار العراق عام 2018 بمليار دولار، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على استكمال الإجراءات لمستشفى بسعة 600 سرير في محافظة نينوى، ومستشفى بسعة 200 سرير بمحافظة السماوة.

Ad

وذكر أن وزارة التخطيط العراقية لديها تعاون مستمر مع «العربي للتخطيط»، مبينا أنه في طور التوقيع لمذكرة تفاهم مع المعهد لرفد الموظفين في الوزارات العراقية المختلفة بدورات سواء افتراضية (أونلاين) أو حضوريا.

من جهته، قال وكيل المعهد، د. وليد عبد مولاه، إنه تم التطرق خلال زيارة الوزير العراقي للمعهد إلى تعزيز أوجه التعاون المشترك في عدة أنشطة، أهمها في ما يتعلق بمنظومة التخطيط.

وأوضح عبد مولاه أن الوزير والوفد العراقي المرافق له تطرقوا أيضا للتحول إلى موازنة البرامج، والأداء في العراق، ومعالجة أوجه الخلل في سياسة التوظيف الحكومية من ضعف الإنتاجية وبعض الاختلالات الأخرى.

وبين أن المعهد يقوم من خلال أنشطة مختلفة ببناء القدرات، وتقديم البحوث وتقديم الدعم المؤسسي لمختلف الدول العربية، لافتا إلى أنه تم الاتفاق خلال المباحثات على التوجه إلى برمجة عدد من البرامج لتدريب بعض المدربين في وزارة التخطيط العراقية، وبعض الوزارات الأخرى.

وأفاد أنه تم الاتفاق مبدئيا على تقديم دراسة استشارية تضع الشروط المبدئية والظروف الملائمة، لبناء خطة متكاملة لإصلاح منظومة التوظيف الحكومية.