دان الرئيس اللبناني ميشال عون استخدام إسرائيل لسلاحها الجوي في استهداف قرى لبنانية، مؤكدا أن ذلك يؤشر إلى وجود نوايا عدوانية تصعيدية تتزامن مع التهديدات المتواصلة ضد لبنان وسيادته، ومعتبراً أنّ «تقديم شكوى إلى الأمم المتحدة خطوة لا بد منها لردع إسرائيل عن استمرار اعتداءاتها على لبنان».

وفي تصريحات نشرتها الرئاسة اللبنانية عبر حسابها على موقع «تويتر» أمس، قال عون إن «ما حصل هو انتهاك فاضح وخطير لقرار مجلس الأمن الرقم 1701، وتهديد مباشر للأمن والاستقرار في الجنوب».

Ad

من ناحيته، طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب من وزيرة الخارجية زينة عكر، تقديم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن بشأن عدوان إسرائيل على بلاده.

وقال دياب إن «هذا العدوان الجديد والخطير يشكل تهديداً كبيراً للهدوء على حدودنا الجنوبية، بعد سلسلة من الخروق الإسرائيلية للسيادة اللبنانية واستخدام الأجواء اللبنانية للعدوان على سورية»، داعياً «الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى ردع إسرائيل لوقف انتهاكاتها المتكررة للسيادة اللبنانية، لأن هذه الانتهاكات باتت تهدد القرار 1701 والاستقرار القائم منذ عام 2006».

في غضون ذلك، ذكر رئيس ​الحكومة​ المكلف ​تشكيلها ​نجيب ميقاتي​، بعد لقائه عون في قصر بعبدا أمس،​ انه أكد لرئيس الجمهورية «ضرورة تشكيل الحكومة وإلا نرتكب اثما اذا لم نسرّع بالتشكيل، وكان هناك تقدم ولو بطيء، ونحن مثابرون ومصمّمون على تشكيل الحكومة لأن في ذلك خيرا للبنان، ونريد حكومة أن تكون رافعة لا نقطة إحباط، وأتمنى من اللبنانيين ألا نحترف التشاؤم».

على صعيد آخر، مثل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أمس، أمام النيابة العامة التمييزية في لبنان حيث تم استجوابه في قضايا عدة بينها اختلاس أموال عامة وتهرب ضريبي.