برلمانيات

نشر في 09-08-2021
آخر تحديث 09-08-2021 | 00:04

الملا: اختيار الهارون رئيساً لـ «التحريات» موفق

أكد النائب د. بدر الملا أن قرار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير شؤون تعزيز النزاهة عبدالله الرومي باختيار الأخ باسل الهارون رئيساً لوحدة التحريات المالية الكويتية موفق، «لأننا نرى الهارون من الكفاءات، ونظيف اليد، وسبق له أن زهد في الكرسي حفاظاً على استقلالية الوحدة».

عبدالله المضف: حان الوقت لاستحضار تجربة الجوعان بشأن «التحريات المالية»

أكد النائب عبدالله المضف أن الأوان حان لاستحضار تجربة العم المرحوم حمد الجوعان بندب أحد النواب إلى وحدة التحريات المالية.

وقال المضف، في تصريح: "منذ بداية المجلس أثرتُ قضية بلاغات الوحدة واستقالة رئيسها باسل الهارون المسببة، والتي تتسم بالشجاعة وعدم الخضوع للضغط"، مضيفاً: بعودته رئيساً للوحدة، باتت الحكومة مطالبة بالتحقيق في أسباب استقالته السابقة، وإعلان نتائجها للرأي العام، فسمعة الكويت المالية لا تتحمل تبرير "عفا الله عما سلف".

وخاطب المضف الهارون: عودتك لرئاسة الوحدة يفترض أن تكون قد جاءت بعد حصولك على كل الضمانات والتعهدات التي تحقق استقلاليتها، "وإلا، ندعوك للتمسك باستقالتك المسببة، وسنكون الداعمين لك في كل ميدان ومنبر".

المطر يطالب بفتح رحلات مباشرة مع مصر تخفيفاً على الطلبة

طالب النائب د. حمد المطر إدارة الطيران المدني بزيادة نسبة الطائرات القادمة الى الكويت من 30 في المئة إلى 100 في المئة، وعودة رحلات الدول خاصةً التي فيها أعداد كبيرة من الطلبة كمصر مثلاً، خاصة مع زيادة عدد المسافرين خلال فترة الصيف، ورغبة الطلبة الدارسين في مصر وباقي دول الابتعاث في السفر والعودة.

من جهة أخرى، قال المطر: «إن المواطن يدفع أكثر من 1500 دينار ليرجع إليه عامله المنزلي، الذي حصل على جرعتين من الكويت، مقابل تذكرة سفر وتكلفة 14 يوما حجرا مؤسسيا خارح الكويت، و14 يوما حجرا مؤسسياً داخلها، كما أنه يدفع أكثر من 2500 دينار لعمالة منزلية جديدة، والحكومة تطلب عودة كاملة للدوام، وهي لم تسمح للحضانات بالعمل».

وأضاف أن «النائب مهند الساير قدم اقترحاً أؤيده تماماً وأدعمه ويتضمن أن الأم التي لديها طفل عمره أقل من خمس سنوات تعفى من الدوام الحكومي إلى حين العودة الطبيعية للحياة، ومنها السماح للعمالة المنزلية بالعودة للكويت دون الحجر المؤسسي الخارجي والداخلي»، مطالبا بفتح الحضانات والأجواء وعودة المدارس كما كانت قبل الجائحة.

الصقعبي: عجز الميزانية يجبرنا على البحث عن مصادر جديدة للدخل

أكد النائب عبدالعزيز الصقعبي أن عجز الميزانية، الذي تجاوز 10 مليارات دينار، يؤكد ضرورة تنويع الإيرادات، والبحث عن مصادر جديدة للدخل، كرسوم القسائم الصناعية، وأملاك الدولة، وضريبة أرباح الشركات، والجديّة في محاربة الفساد.

back to top