خاص

عبدالله بهبهاني لـ الجريدة•: 74.6% نسبة انخفاض الإصابات بفيروس كورونا

أكد أن مجموع الحالات النشيطة هو الأفضل منذ 6 أشهر
• تسريع وتيرة التطعيم سيؤثر إيجاباً على أعداد الوفيات

نشر في 09-08-2021
آخر تحديث 09-08-2021 | 00:05
 طبيب الصحة الوقائية في وزارة الصحة د. عبدالله بهبهاني
طبيب الصحة الوقائية في وزارة الصحة د. عبدالله بهبهاني
أكد طبيب الصحة الوقائية في وزارة الصحة د. عبدالله بهبهاني أن تسريع وتيرة التطعيم خلال الفترة الأخيرة سيكون له أثر إيجابي على انخفاض عدد الحالات الشديدة والوفيات في الأسابيع المقبلة.

وأشار إلى أن الوضع الوبائي في الكويت يشهد تحسناً مطرداً وملموساً وكان يشوبه بعض البطء في انخفاض الحالات التدريجي.

وذكر بهبهاني لـ "الجريدة" أن عدد الحالات المسجلة أمس الأول السبت انخفض بنسبة 74.6% عن عدد الحالات المسجلة في 5 يوليو الماضي، وهو أعلى رقم سجلته الكويت بيوم واحد، كما أن اجمالي الحالات النشيطة التي تتلقى العلاج والذي بلغ يوم السبت 8829 حالة نشيطة حسب ما أعلنته وزارة الصحة هو الأقل منذ 7 فبراير الماضي، أي أن هذا هو أقل رقم لمجموع الحالات النشيطة منذ 6 أشهر.

وأضاف أن الانخفاض في إجمالي حالات الإشغال السريري في أجنحة كوفيد 41.4% مقارنة بيوم 14 يوليو المنصرم، أما الانخفاض في عدد حالات "كوفيد" في العناية المركزة فقد بلغ 28.4%، مقارنة بعدد حالات العناية في منتصف يوليو الماضي وهي كلها مؤشرات جيدة ومطمئنة على تحسن الوضع الوبائي.

النشاطات الاجتماعية

وأكد بهبهاني أنه كان يمكن أن يكون تحسن المؤشرات المذكورة أكبر لولا النشاطات الاجتماعية التي زامنت عطلة عيد الأضحى المبارك وما صاحبها من تجمعات وولائم، إضافة إلى حركة السفر التي نشطت خاصة مع موسم الأعياد والصيف.

وناشد بهبهاني المسافرين ضرورة مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية ولبس الكمام أثناء سفرهم والتباعد الاجتماعي وتجنب الأماكن المزدحمة والأماكن السيئة التهوية.

وأشار إلى أنه لا مانع من السفر للسياحة للدول التي طعمت نسبة كبيرة من قاطنيها وأصبحت قريبة من المناعة المجتمعية والدول ذات عدد الحالات المنخفض نسبيا، مؤكدا أن الافضل بالطبع هو تجنب المدن المكتظة والتركيز على المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة كالمناطق الريفية على سبيل المثال.

وأكد بهبهاني أن انخفاض المؤشرات الوبائية لا يعني التساهل والتهاون في الالتزام بالاحترازات وارتداء الكمام والإقبال على تلقي اللقاح.

عادل سامي

back to top