الاتحاد الكويتي لكرة القدم يعقد عموميتيه العادية وغير العادية اليوم

توجه لتشكيل مجلس إدارة الاتحاد من 5 أعضاء رغم «العراقيل»

نشر في 09-08-2021
آخر تحديث 09-08-2021 | 00:03
الاتحاد الكويتي لكرة القدم
الاتحاد الكويتي لكرة القدم
تشهد الجمعية العمومية غير العادية لاتحاد الكرة التي ستعقد اليوم، اقتراح الأندية الأعضاء بتشكيل مجلس الإدارة من خمسة أعضاء، من خلال تعديل النظام الأساسي، بعيداً عن مقترحات المجلس.
يعقد في الساعة الثامنة من مساء اليوم اجتماع الجمعية العمومية غير العادية لاتحاد كرة القدم، لتعديل بعض بنود النظام الأساسي، أهمها تقليص عدد أعضاء مجلس الإدارة، بحضور ممثلين للاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم، ويسبقه اجتماع الجمعية العمومية العادية التي ستعقد الساعة السادسة.

ويتكون جدول أعمال "غير العادية" وفقاً للكتاب، الذي أرسله مجلس إدارة الاتحاد إلى الأندية في 24 يونيو الماضي من الإعلان بأن الجمعية العمومية معتمدة ومكونة وفقاً للنظام الأساسي، إضافة إلى تعيين ثلاثة أعضاء لتدقيق محضر الاجتماع، إلى جانب النظر في الاستقالات المسببة المقدمة من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، وهم أحمد عقلة العنزي، وفاطمة حيات، وأحمد عجب، وفهد المطيري، إلى جانب النظر في التعديلات المقترحة على النظام الأساسي والمقدمة من مجلس إدارة الاتحاد، فيما يخص عدد أعضاء مجلس الإدارة والتعديلات التي تتم الموافقة عليها وفق ما يترتب على ذلك من تعديل.

وكشفت مصادر لـ "الجريدة" أن أعضاء الجمعية العمومية لن ينظروا في مقترحات مجلس إدارة الاتحاد، لاسيما أنه لا يجوز للإدارة تقديم مقترحات في هذا الشأن، ولا تحديد أعضاء المجلس المقبل.

5 أعضاء بدلاً من 14

وتتجه النية داخل الجمعية العمومية، إلى تحديد عدد أعضاء مجلس الإدارة من خمسة أعضاء فقط، بمن فيهم ممثل العنصر النسائي، على أن يتشكل المجلس من رئيس ونائب رئيس وثلاثة أعضاء وأمين عام للاتحاد يتم تعيينه من خارج مجلس الإدارة، في ظل وضع البعض العديد من العراقيل للحيلولة دون ذلك، إذ عادت "التحركات المشبوهة" لتطل من جديد على الوضع الرياضي من أجل إعادته للخلف خطوات هائلة.

وتتطلب الموافقة على تغيير النظام الأساسي فيما يخص عدد أعضاء مجلس الإدارة نحو"ثلاثة أرباع" الأندية الأعضاء المؤهلة للتصويت أي موافقة 12 نادياً، وفقاً للبند الثالث من المادة 31 للنظام الأساسي، وهو العدد ذاته لاكتمال النصاب القانوني للاتحاد لأن العمومية تشهد تغييراً في النظام الأساسي.

تنفيذ الرغبة السامية

ويأتي تعديل عدد أعضاء مجلس الإدارة، بعد أن تم العمل بنظام ممثل لكل نادٍ تنفيذاً للرغبة السامية للمغفور له الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد ووصل العدد إلى 14 عضواً، لأن التنفيذ العملي لهذا التوجه كان له العديد من السلبيات واصطدم بالكثير من العراقيل والمعوقات التي أدت في النهاية إلى فشل التجربة، أهمها التناقض في الآراء، والاختلافات والخلافات، وبحث عدد كبير من أعضاء مجلس الإدارة عن مصالحهم الشخصية، بعيداً عن المصلحة العامة، وهو ما ترتب عليه العديد من الإخفاقات سواء على مستوى المسابقات المحلية أو المنتخب الوطني الأول.

ومن المنتظر، أن يتم إجراء تعديلات على العديد من المواد، أبرزها تلك التي تشمل تقليص عدد الأعضاء من 14 إلى 5 أعضاء، إلى جانب تغيير في آلية الترشح، وإعادة النظر في مكتب مجلس الإدارة، وتعيين رؤساء للجان العاملة من خارج مجلس الإدارة.

العمومية العادية

ويشهد اجتماع الجمعية العمومية اعتماد جدول الأعمال، ومحضر اجتماع العمومية السابق، وتعيين ثلاثة أعضاء للتدقيق، إلى جانب اعتماد تقرير النشاط الرياضي، وتقديم الميزانية المجمعة والمدققة وبيان الأرباح والخسائر واعتماد الميزانية، إضافة إلى مناقشة المقترحات المقدمة من الأندية الأعضاء ومجلس الإدارة، علماً أن هناك مقترحاً واحداً مقدماً من النادي العربي وأصبح بلا جدوى!.

وتحتاج الجمعية العمومية العادية لاكتمال النصاب حضور أكثر من 50 في المئة من أعضاء العمومية (8 أندية)، وهو العدد ذاته لاعتماد القرارات.

حازم ماهر

back to top