مع استئناف السعودية التدريجي لاستقبال المعتمرين الملقحين الوافدين من دول العالم، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، أمس، تعيين سيدتين للمرة الأولى بمنصب مساعد الرئيس العام.

وأوضحت صحيفة «مكة»، في تغريدتين، أمس، أنه تم «تكليف الدكتورة العنود العبود، والدكتورة فاطمة الرشود مساعدتين للرئيس العام»، مشيرة إلى أنه تم إنشاء 25 وكالة متخصصة من مختلف التخصصات، لتقديم أفضل الخدمات بالحرمين الشريفين.

Ad

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، تتويج 20 سيدة من الحاصلات على درجتي الماجستير والدكتوراه، في مناصب قيادية عليا برئاسة شؤون الحرمين الشريفين، التي تشرف على إدارة المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.

وفي خبر سار لملايين المسلمين حول العالم المحرومين منذ مارس 2020 من زيارة الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة، أعلنت وزارة الحج والعمرة، أمس، أنها ستستأنف تدريجياً اعتباراً من اليوم استقبال طلبات المعتمرين الملقحين ضدّ فيروس كورونا من دول العالم، موضحة أن «الزيارة والصلاة في المسجدين الحرام والنبوي الشريف ستتمان بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف معتمر موزعة على 8 فترات تشغيلية، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى مليوني معتمر شهرياً».

وطلبت من المعتمرين القادمين من خارج المملكة «إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر، مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة»، وهي فايزر، واسترازينيكا، وموديرنا، وجونسون.

وقال نائب وزير الحج والعمرة، عبدالفتاح مشاط، إنّ الوزارة «تعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة على تحديد الدول التي يقدم منها المعتمرون، وأعدادهم بصفة دورية حسب تصنيف الإجراءات الوقائية، والاشتراطات الخاصة بالدول القادم منها المعتمرون والزوار إلى المملكة».