خاص

الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة: عودة مواعيد اللجان الطبية 100% بأكتوبر

شفيقة العوضي لـ الجريدة.: لتلافي أي تأخير وتقليص فترة الانتظار

نشر في 09-08-2021
آخر تحديث 09-08-2021 | 00:03
 مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي
مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي
كشفت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي، أن الهيئة بصدد وضع خطة عمل متكاملة يتسنى من خلالها زيادة مواعيد كل اللجان الطبية المتنوعة المعنية بتشخيص وتحديد نوع ودرجة وشدة الإعاقة؛ لتلافي تأخير بعض المواعيد الذي تزامن وتطبيق الاشتراطات الصحية والاحتزارية المتخذة لمجابهة «كوفيد 19».

وأوضحت العوضي لـ «الجريدة»، أن عمل اللجان الطبية قبل ظهور الجائحة كان بواقع 100 في المئة، غير أنه في ظل الاشتراطات الصحية المتخذة من مجلس الوزراء والسلطات الصحية في البلاد تم تخفيض المواعيد 50 في المئة، تطبيقاً لقواعد التباعد الاجتماعي، وتجنباً لحدوث أي تزاحم من شأنه المساعدة في نشر الإصابة بالفيروس، لافتة إلى أنه بحلول أكتوبر المقبل ستعاود اللجان الطبية داخل الهيئة استقبال المراجعين بواقع 100 في المئة.

وأضافت أن «ثمة اجتماعا عقد، الأسبوع الماضي، لمناقشة زيادة اللجان، ووضع خطة من شأنها الارتقاء بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة وتسريع حصولهم على المواعيد، وذلك عقب التنسيق مع الأطباء، لضمان تقديم الكثير من المواعيد وتقليص فترة الانتظار»، معربة عن شكرها للاطباء العاملين في هذه اللجان على تحملهم عناء العمل فترات طويلة، وهم متخصصون وعلى درجة عالية من الكفاءة والخبرة، ويبذلون جهوداً مضنية في العمل.

يذكر أن اللجان الطبية تتنوع حسب التخصص ومنها (الحركية، والجسدية، والذهنية، والنفسية، والسمعية، والبصرية) وجميعها يخص كبار السن، إضافة إلى لجان المعاقين الصغار فهي (الجسدية، والحركية، والتطورية، والسمعية، والبصرية).

حضانات الإعاقة

في موضوع آخر، أكد نائب مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لقطاع الخدمات التعليمية والتأهيلية، أنور الأنصاري، أن ما جاء على لسان ممثلة تجمع أصحاب الحضانات الخاصة، أن «الهيئة لم تعطهم تصاريح مزاولة العمل» جانبه الصواب، لاسيما أن الهيئة غير منوطة أو مخولة بإصدار مثل هذه التصاريح.

وأوضح الأنصاري، أن من يصدر تراخيص العمل لحضانات ذوي الإعاقة، ويمنح الإذن ببدء الدراسة هي وزارة الشؤون الاجتماعية، كما هو الحال بالمدارس المعنية بشؤون ذوي الاحتياجات التي ترخص من وزارة التربية.

كاتب

back to top