إفراج مشروط عن وريث سامسونغ المدان في قضية فساد

احتفالاً بيوم التحرير الوطني الذي يصادف 15 أغسطس

نشر في 09-08-2021 | 16:32
آخر تحديث 09-08-2021 | 16:32
لي جيه-يونغ
لي جيه-يونغ
أعلنت وزارة العدل الكورية الجنوبية اليوم الاثنين أنها ستفرج بشكل مشروط عن وريث مجموعة سامسونغ لي جيه-يونغ المسجون حالياً.

ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية عن وزير العدل بارك بوم-جيه أن نائب رئيس شركة سامسونغ للإلكترونيات سيكون من بين 810 سجناء سيتم منحهم الإفراج المشروط في الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة المقبل، احتفالاً بيوم التحرير الوطني الذي يصادف 15 أغسطس.

ويقضي لي عقوبة بالسجن منذ أن حكمت عليه محكمة سول للاستئناف بالسجن لمدة عامين ونصف العام في 18 يناير، في إعادة محاكمته في قضية رشوة تتعلق بالرئيسة السابقة بارك كون-هيه.

وقال وزير العدل إن الوزارة راعت «الوضع الاقتصادي للبلاد وظروف الاقتصاد العالمي وسط تفشي جائحة كورونا في اتخاذها هذا القرار».

ولن يتمكن لي من العودة فوراً إلى موقعه في مجموعة سامسونغ لأن «قانون العقوبة المشددة على جرائم اقتصادية معينة» يمنع المدانين بالاختلاس أو خيانة الأمانة في مبالغ تزيد عن 500 مليون وون (436300 دولار أمريكي) من العمل في الشركات المتعلقة بجرائمهم، أو في أي مؤسسة تتلقى إعانات حكومية.

ويستمر الحظر لخمس سنوات من اليوم الذي يكمل فيه الجاني فترة سجنه.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أصدر عدد كبير من المجموعات المدنية بياناً مشتركاً يعارض الإفراج المشروط عن لي ويقول إن ذلك سيتعارض مع حملة مكافحة الفساد لحكومة الرئيس مون جيه-إن.

إلا أن استطلاعاً للرأي أجري في يوليو أظهر أن الغالبية العظمى «أكثر من 70% من 1003 أشخاص شملهم الاستطلاع» قالوا إنهم يؤيدون الإفراج المشروط عن الزعيم الفعلي لمجموعة سامسونغ.

وكانت مجموعة سامسونغ وغرفة التجارة والصناعة الكورية الجنوبية قد طالبت بمنحه الإفراج المشروط أو العفو الرئاسي لمساعدته في التركيز على إدارة أكبر تكتل تجاري في البلاد.

back to top