أعلن بنك وربة نتائج أعماله للنصف الأول من عام 2021، محققاً صافي ربح بلغ 6.1 ملايين دينار بنسبة نمو 140.7 في المئة على أساس سنوي، وبلغت ربحية السهم 2.28 فلس.

وقال البنك، في بيان صحافي، إن إجمالي أصول البنك كما في 30 يونيو 2021 نمت بواقع 2 في المئة مقارنة برصيد 31 ديسمبر 2020 لتبلغ 3.6 مليارات دينار، فيما بلغ إجمالي محفظة التمويل 2.5 مليار دينار، كما بلغ إجمالي حسابات المودعين 2.3 مليار بنهاية النصف الأول من العام الحالي.

Ad

وبلغ صافي إيرادات التشغيل 40.3 مليون دينار بنمو 53.6 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وإضافة إلى ذلك تخطى معدل كفاية رأس المال الحد الأدنى المطلوب من الجهات الرقابية، مما يؤكد على متانة المركز المالي لـ»وربة».

وقال رئيس مجلس إدارة «وربة» عبدالوهاب الحوطي، في تصريح بهذه المناسبة، «شهدت نتائج البنك نمواً جيداً، إذ حقق أرباحاً صافية بقيمة 6.1 ملايين دينار، على الرغم من استمرار تداعيات جائحة كورونا، ويبرهن ذلك ما يتمتع به البنك من نموذج أعمال، وأسس مالية صلبة، تدعمها استراتيجية حصيفة واستباقية، في تنويع مصادر الدخل، والتحول الرقمي».

وأكد الحوطي قدرة البنك على تلبية احتياجات وطموحات عملائه، من خلال تقديم الخدمات المصرفية المتميزة، ومساعدتهم على تخطي تلك الظروف الاستثنائية، عن طريق توفير خدمات التمويل والاستشارات، التي تعكس ما يتمتع به «وربة» من إمكانات هائلة، وكوادر متميزة، وخبرات ممتدة، دائماً نجحت في اكتساب وترسيخ ثقة العملاء.

وأشار إلى أن نتائج «وربة» في النصف الأول من العام الحالي، جاءت إيجابية، وتُجسد الأسس الثابتة لـ«وربة» في مواصلة الاحتفاظ بمركز مالي صلب، وأصول ذات جودة عالية، وقاعدة رأسمالية متينة، توفر نمواً مستداماً للمساهمين والعملاء عبر تحقيق معدلات ربحية جيدة، على الرغم من التداعيات الاقتصادية، التي فرضتها جائحة كورونا.

ولفت إلى أن المؤشرات المالية السليمة لـ»وربة» تنعكس في نمو صافي الدخل التشغيلي واستقرار إجمالي الأصول، وحسابات المودعين، وهذا يوضح الأداء المتوازن والقوي لـ»وربة»، ويؤكد الحكمة في إدارة المخاطر، والقدرة على التعامل مع المتغيرات.

وذكر أن الظروف الاستثنائية أثبتت نجاح استراتيجية «وربة»، في الالتزام بتطبيق قواعد الحوكمة ومعايير الاستدامة البيئية، والاجتماعية، والمؤسسية، واعتبارها ركيزة أساسية، لتحقيق النمو المستدام في المستقبل، مؤكداً ثقته باستراتيجية البنك، التي ستمكنه من الحفاظ على الالتزام، بتحقيق قيمة مستدامة للمساهمين، على المستويين المتوسط والبعيد، لافتاً إلى أن الأداء المالي القوي للبنك يعكس قدرته على مواجهة التقلبات، والتحديات الكبيرة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي في البنك شاهين الغانم: «نفخر بتسجيل أرباح فصلية متتالية رغم استمرار تداعيات الجائحة بالتزامن مع نجاحنا في الاحتفاظ بمؤشرات صلابة مالية، ورسملة، وجودة أصول قوية، مما يضمن استدامة النمو المستقبلي، ويزيد من قدرتنا على تلبية احتياجات عملائنا».

وأضاف الغانم، أن بنك وربة لديه ميزانية قوية، ومستويات سيولة مرتفعة، ويتمتع بقاعدة رأسمالية، يتخطى بها متطلبات الجهات الرقابية، موضحاً أن هناك ارتفاعاً مستمراً، في وتيرة اعتماد العملاء على الخدمات المصرفية الرقمية، نتيجة اطلاق منتجات، وخدمات رقمية متطورة.

أرقام ذات دلالة

• 40.3 مليون دينار صافي إيرادات التشغيل بنسبة نمو 53.6%.

• 26.3 مليوناً صافي ربح التشغيل بنسبة نمو 98.7%.

• زيادة العائد على متوسط حقوق المساهمين على أساس سنوي من 0.33% لعام 2020 إلى 3.58% لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021.

• زيادة العائد على متوسط الأصول على أساس سنوي من 0.17% لعام 2020 إلى 0.35% لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021.

• 43.68 مليوناً ارتفاع رصيد الاستثمار في الصكوك لتبلغ 275.19 مليوناً بنسبة 18.9%.