واصل بنك الائتمان الكويتي تطوير خدماته والتحول الرقمي لتصبح خدماته إلكترونية بنسبة 99 في المئة بعد إطلاقه خدمة القرض العقاري الذكي الجديدة، التي أضيفت إلى مجموعة الخدمات الإلكترونية، التي أطلقها البنك في السنوات الأخيرة.

فمن شأن القرض العقاري الذكي المساهمة في إلغاء الدورة المستندية، وتحقيق الاستفادة القصوى من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق نقلة نوعية في خدمات البنك، الذي يعتزم تحويل جميع خدماته بنسبة 100 في المئة إلكترونية بعد استكمال الموافقات اللازمة من الجهات ذات العلاقة لجعل التوقيع على العقود إلكترونياً خلال الفترة المقبلة.

Ad

وقال المدير العام لـ«الائتمان» صلاح المضف، إن البنك «واجه تحديات عديدة خلال السنوات الماضية، وبفضل من الله ثم الكوكبة الشبابية التي كانت متألقة في عطائها ومتسلحة في علمها، استطعنا أن نتغلب على أغلب التحديات التي واجهتنا»، لافتاً إلى أن أبرز التحديات كانت في كيفية حصول المواطن الكويتي على قرضه بشكل ميسر وسهل، «وحققنا هذه النتيجة مع ميكنة خدمات البنك وأصبحت جميع خدماتنا أونلاين ووصلنا إلى ما وصلنا إليه اليوم من إطلاق خدمة القرض العقاري الذكي، الذي سيوفر على المواطن الكويتي عناء المراجعات الحكومية وتقديم الأوراق والمستندات الكثيرة التي كانت مطلوبة لمثل هذه المعاملات.

القرض العقاري الذكي

وأضاف أن القرض العقاري الذكي ساهم في القضاء على الدورة المستندية الطويلة والبيروقراطية، التي كان المواطن مضطراً للدخول فيها لإنجاز معاملة قرضه، لافتاً إلى التوزيعات الكبيرة من المؤسسة العامة للرعاية السكنية أخيراً إذ وفر مشروع القرض العقاري الذكي الكثير من الوقت بالحصول على الموافقات.

وأشار إلى أنه في السابق كان على المواطن أن ينتظر بعد تقديم الطلب دراسته وعرضه على الجهات المختصة بينما الآن مع خدمة القرض العقاري الذكي ما عليه سوى التقديم على القرض إلكترونياً ثم يقوم النظام الذكي بتجميع بياناته من الجهات ذات العلاقة من الرعاية السكنية والتأمينات وغيرها من جهات حكومية ذات الصلة، ليقوم النظام بنفسه بدراستها وتدقيقها ثم البت في الطلب خلال دقائق دون الحاجة إلى تدخل العنصر البشري.

وذكر أن من ضمن التحديات التي تواجه بنك الائتمان شح السيولة إذ قام البنك منذ فترة بعمل دراسة بشأن السيولة، وهناك توصيات ستتم مناقشتها مع أعضاء مجلس الأمة لأنها بحاجة إلى تشريعات متعددة، لافتاً إلى أن هذه التوصيات ستكون إيجابية، إذ تم التنسيق مع أعضاء المجلس ونحن بانتظار التشريعات المناسبة لضمان استمرارية وديمومة تمويل بنك الائتمان للمواطنين للحصول على القرض العقاري.

البوابة الإلكترونية

من جانبها، قالت المتحدثة الرسمية في بنك الائتمان الكويتي حباري الخشتي، إن اطلاق خدمة القرض العقاري الذكي تمت قبل عدة أيام ومن شأنها خدمة المواطنين المخصص لهم قسائم من المؤسسة العامة للرعاية السكنية، والراغبين في الحصول على قــرض البناء والبالـــغ قيمتــــــه بـحـــــــد أقــصــــى 70 ألف دينار.

وبينت الخشتي، أن الإجراء الوحيد المطلوب من العميل بعد تسلمه قسيمته السكنية تسلماً فعلياً من «الرعاية السكنية» ويحصل على أمر البناء من بلدية الكويت يتقدم بعدها من خلال البوابة الإلكترونية لبنك الائتمان بطلب للحصول على قرض البناء دون الحاجة إلى مراجعة أي من فروع البنك إنما التقديم «أونلاين». وأضافت أن نظام القرض العقاري الذكي هو توظيف للذكاء الاصطناعي بحيث لا يحتاج الأمر إلى أي تدخل بشري، فتقديم الطلب يتم إلكترونياً من العميل ثم يتم تجميع البيانات عن طريق النظام من الجهات ذات الاختصاص إلكترونياً ليتم البت في الطلب والموافقة عليه في حال تطابق الشروط.

ولفتت إلى أن الخدمة تستغرق حوالي 5 دقائق فقط ويتم بعدها إعلام العميل عن طريق رسالة نصية بالموافقة على طلبه ليقوم بأخذ موعد من منصة «متى» للحضور وتوقيع عقد القرض العقاري مع البنك.

وذكرت أن عدد المستفيدين من خدمة القرض العقاري الذكي بلغ 15 مواطناً خلال الأيام الخمسة الأولى من إطلاق الخدمة، مشيرة إلى أن البنك يسعى دائماً إلى تسهيل الإجراءات والتخفيف على المواطنين في الحصول على الخدمات التي يقدمها.

أوامر بناء القسائم من اختصاص بلدية الكويت

فيما يخص بعض مطالبات أهالي مدينة المطلاع في الرغبة بالحصول على أمر البناء، قالت الخشتي، إن أوامر بناء القسائم السكنية ليست من اختصاص بنك الائتمان الكويتي، مبينة أن دور البنك يأتي بعد الانتهاء من تخصيص القسيمة وتسلمها فعلياً من المؤسسة العامة للرعاية السكنية وحصول المواطن على أمر البناء من بلدية الكويت ليأتي دور البنك في توفير خدمة القرض العقاري للمواطنين الراغبين ببناء قسائمهم.

فهد الرمضان