قال مسؤول دفاعي أمريكي لرويترز اليوم الأربعاء مستشهداً بتقييم للمخابرات إن حركة طالبان قد تعزل العاصمة الأفغانية كابول عن بقية أنحاء البلاد خلال 30 يوماً وربما تسيطر عليها في غضون 90 يوماً.

وسيطر مقاتلو طالبان على ثماني عواصم إقليمية في ستة أيام في وتيرة فاجأت المسؤولين الأمريكيين.

Ad

وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء إن قوات طالبان تسيطر الآن على 65 في المئة من أفغانستان وإنها سيطرت على 11 عاصمة إقليمية أو تهدد بانتزاع السيطرة عليها.

وحتى الشهر الماضي، كانت تقييمات المخابرات الأمريكية تحذر من أن الحكومة الأفغانية قد تسقط خلال وقت قصير ربما ستة أشهر.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي اشترط عدم الكشف عن هويته، إن التقييم الجديد يستند إلى المكاسب السريعة التي تحققها طالبان في أنحاء البلاد.

وتابع «لكن هذه ليست نتيجة محتومة»، مضيفاً أن بمقدور قوات الأمن الأفغانية قلب الأمور من خلال إبداء مزيد من المقاومة للحركة المتمردة.

ولم يتضح بعد ما إذا كان ذلك رأياً يحظى بإجماع مجتمع المخابرات أم أن وكالات المخابرات المختلفة لديها وجهات نظر متباينة، وهو أمر مألوف.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الثلاثاء إنه لا يشعر بالندم على قراره سحب قوات بلاده من أفغانستان بعدما أمضت هناك أكثر من 20 عاماً وإن عدد القوات الأفغانية يفوق عدد مقاتلي طالبان ويجب أن تكون لديها الرغبة في القتال.

وسحبت واشنطن بشكل أساسي جميع القوات من أفغانستان، باستثناء التي ستبقى لحماية السفارة الأمريكية ومطار في كابول على أن تنتهي المهمة العسكرية يوم 31 أغسطس.