فالنسيا مع خيتافي يقصان شريط «الليغا»

نشر في 13-08-2021
آخر تحديث 13-08-2021 | 00:00
الدوري الاسباني
الدوري الاسباني
تفتتح منافسات الدوري الإسباني لكرة القدم "الليغا" اليوم بلقاء فالنسيا مع خيتافي على استاد ميستايا، في انطلاق الجولة الأولى، والتى يُلعب فيها غداً أربع مباريات، حيث يلتقي ألافيس مع ريال مدريد، واوساسونا مع إسبانيول، وقادش مع ليفانتي، وريال مايوركا مع ريال بيتيس.

وشهدت الفترة الماضية تصدر الدوري الإسباني للمشهد الأوروبي والعالمي، فترات طويلة، قبل ان ينقلب المشهد تدريجياً منذ ثلاث سنوات، وستكون الأمور مقبلة على مشهد جديد خصوصاً في الأيام الماضية، التي تخلت فيها "الليغا" عن جوهرتها الأرجنتينية ليونيل ميسي لمصلحة الدوري الفرنسي، إذ انتقل الأسطورة، ميسي، أفضل لاعب في العالم ست مرات، الى صفوف باريس سان جرمان، بصفقة انتقال مجانية، وسط معاناة البطولة الإسبانية من اضطراب اقتصادي ومالي واضح يهدّد عرشها.

ويأتي رحيل ميسي لينهي حقبة جميلة سطّرت ملاحم كروية جذبت أنظار كل العالم اليها، لاسيما تلك المواجهات التي جمعته مع البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي كان غادر الكرة الإسبانية وريال مدريد منتقلاً الى يوفنتوس الإيطالي، فيما اعتبر حينها أول مسمار في نعش الدوري المحلي.

واقتصرت تعاقدات ريال وبرشلونة على الصفقات المجانية، مما يعكس حجم الأزمة المادية التي واجهتهما في الفترة الاخيرة، فميسي لم يكن النجم الوحيد الذي غادر مسرح الليغا، بل سبقه ايضاً صخرة دفاع الفريق الملكي سيرخيو راموس المُنتقل الى سان جرمان ايضاً.

ومن بين التعاقدات المهمة، التي اقتنصتها الاندية الإسبانية، تمكن النادي الكاتالوني من الظفر بخدمات الهولندي ممفيس ديباي القادم من ليون الفرنسي، والإسباني إريك غارسيا والأرجنتيني سيرخيو أغويرو الوافدَين من مانشستر سيتي الإنكليزي.

وكان الميرينغي عوّض رحيل راموس بنجم بايرن ميونيخ النمساوي دافيد ألابا في صفقة مهمة.

ويشهد الموسم الحالي عودة المدرب الإيطالي المخضرم كارلو أنشيلوتي لتولي تدريب الفريق خلفاً للفرنسي زين الدين زيدان، الذي ترك منصبه للمرة الثانية.

استمرارية أتلتيكو

ولعلّ من الأندية، التي تعكس استمرارية مدهشة، يأتي اتلتيكو مدريد حامل اللقب في الطليعة، وذلك في ظل بقاء الارجنتيني دييغو سيميوني على رأس الجهاز الفني لموسم آخر، منذ عام 2011، بالإضافة الى بقاء معظم النجوم.

أضف الى ذلك نجاح اتلتيكو في إبرام أكبر صفقات سوق الانتقالات الصيفي في إسبانيا بضمّ لاعب الوسط الارجنتيني رودريغو دي بول من أودينيزي الإيطالي مقابل 35 مليون يورو.

back to top