طلائع القوات الأمريكية تصل كابول لإجلاء الموظفين المدنيين

«البنتاغون»: نلاحظ تقدم طالبان السريع وعدم وجود مقاومة في طريقهم

نشر في 13-08-2021 | 00:56
آخر تحديث 13-08-2021 | 00:56
المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي
المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي
وصلت اليوم الجمعة طلائع قوات «المارينز« الأمريكية إلى العاصمة الأفغانية كابول للمساعدة في إجلاء الموظفين المدنيين في خضم زحف متسارع لمسلحي حركة طالبان في البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» جون كيربي في إيجاز صحفي أن «بعض عناصر إحدى كتائب مشاة البحرية (المارينز) موجودة بالفعل في كابول»، مضيفاً «ونحن نتحدث الآن تستعد ثلاث كتائب للتحرك من مواقعها الحالية إلى كابول».

وأشار المتحدث باسم البنتاغون إلى أن باقي الثلاثة آلاف جندي الذين أعلنت واشنطن أمس عن إرسالهم سيصلون أفغانستان خلال اليومين المقبلين.

وأوضح كيربي أن مهمة تلك القوات هي «المساعدة في حركة آمنة وآمنة لتقليص عدد الموظفين المدنيين في كابول وكذلك للمساعدة في دعم تسريع عملية تأشيرة الهجرة الخاصة».

وشدد كيربي على أن واشنطن تراقب عن كثب الوضع الأمني في أفغانستان، معرباً عن قلقه من سرعة تقدم طالبان في البلاد لكنه أكد أنه «لا يزال هناك وقت أمام لقوات الأمن القومي والدفاع والقيادة السياسية الأفغانية ولا توجد نتيجة حتمية هنا».

وأضاف «بالتأكيد نراقب ما تفعله طالبان ولا حظنا بقلق بالغ السرعة التي يتحركون بها وعدم وجود مقاومة في طريقهم».

وقال إن الولايات المتحدة تتعامل مع الموقف بجدية «وهذا أحد الأسباب التي تدفعنا لنقل هذه القوات إلى كابول للمساعدة في هذه المهمة.. لأننا نعلم أن الوقت ثمين هنا».

وأضاف كيربي أنه بعد 20 عاماً من الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان «نفهم ما نواجهه الآن ونحن نأخذ المخاطر على محمل الجد وسيكون لقواتنا وقادتهم جميع الحقوق والمسؤوليات التي يحتاجونها لحماية أنفسهم ورفاقهم».

يأتي ذلك في وقت سقطت نصف عواصم الولايات الأفغانية في أيدي طالبان بعدم بسط مسلحو الحركة سيطرتهم على عواصم 17 ولاية من بين ولايات البلاد الـ 34 توازياً مع تقدمهم السريع صوب العاصمة كابول.

back to top