وزارة الصحة: تطعيم 68.4%من الشريحة المستهدفة

هاشم الهاشمي: 12% انخفاضاً في نسبة الإشغال السريري لمرضى «كورونا»

نشر في 14-08-2021 | 17:16
آخر تحديث 14-08-2021 | 17:16
No Image Caption
أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند، تواصل جهود الحملة الوطنية لتطعيم "كوفيد- 19" والاقتراب من تحقيق أهدافها.

وأعلن السند، في بيان صحافي، أن عدد من تلقوا التطعيم عبر جرعة واحدة أو جرعتين بلغ مليونين و668 ألفاً و82 شخصاً، وذلك حتى أمس، موضحاً أن نسبة المطعمين وفقاً للأرقام أعلاه تمثل نسبة 68.4 في المئة من الشريحة المستهدفة في الكويت، "وهو ما يقربنا من تحقيق الهدف المنشود".

ورأى أن الجهود المتواصلة للحملة بدأت تنعكس على التحسن الملحوظ في مؤشرات تقييم الوضع الوبائي في البلاد، مؤكدا أن ذلك لم يكن ليتحقق لولا فضل الله ثم وعي المواطنين والمقيمين، ومداومة الالتزام بسبل الوقاية، إضافة إلى تلقي التطعيم، وصولاً إلى تحقيق المناعة المجتمعية، والعودة للحياة الطبيعية في القريب.

انخفاض 12٪

من جهة اخرى، كشف رئيس فريق "كوفيد 19" المركزي بوزارة الصحة د. هاشم الهاشمي عن انخفاض مستمر في نسبة الإشغال السريري للمرض في الأجنحة والعنايات المركزة بالمستشفيات.

وقال الهاشمي في تصريح صحافي إنه منذ بداية أغسطس الجاري وحتى الآن انخفض الإشغال السريري بنسبة 12%، مؤكدا أن نسبة الإشغال السريري لـ "كوفيد 19" في العناية المركزة بمختلف المستشفيات بلغت 32%، بينما بلغت نسبة الإشغال السريري للمرض في الأجنحة 16%.

وأكد الهاشمي الانخفاض المستمر في نسبة الإشغال السريري للمرض في الأجنحة والعنايات المركزة بكافة المستشفيات، وذلك منذ بداية أغسطس الجاري وحتى الآن، لافتا إلى أن ارتفاع وتيرة التطعيمات خلال الآونة الأخيرة ساهم في انخفاض معدل الوفيات.

وذكر أن المؤشر السريري في تحسن مستمر خلال الأسابيع الأربعة الماضية، لافتا إلى استمرار انخفاض الأعداد في أجنحة "كوفيد 19" من 1097 حالة إلى 493 حالة، وهبوط أعداد مرضى العناية المركزة من 310 حالات إلى 214 حالة، وذلك منذ بداية أغسطس الجاري حتى الآن.

تطعيم 7 آلاف يوميا

وفي سياق متصل، يواصل مركز التطعيم في جليب الشيوخ استقبال الراغبين في التطعيم من العمالة والعمالة المنزلية، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تسريع وتيرة التطعيم في البلاد ومحاصرة الانتشار الوبائي في مناطق تكدس العمالة، بهدف الوصول إلى المناعة المجتمعية في أسرع وقت ممكن.

وكشف الطبيب في المركز د. مصعب العيادة أن أكثر من 50 ألف شخص تلقوا التطعيم منذ تدشين المركز في أواخر شهر يوليو الماضي حتى الآن. وأشار إلى أنه تم رفع الطاقة الاستيعابية للمركز من 2000 تطعيم إلى 7 آلاف يوميا، لافتا إلى إضافة شرائح جديدة للتطعيم في المركز مثل الأطفال من 12 حتى 15 عاما والعمالة المنزلية.

وأضاف أن المركز يحتوي على 12 وحدة للتطعيم و4 أطباء من مختلف التخصصات الطبية، وصيدلية و4 مسعفين وغرفة للتدخل السريع للحالات الطارئة.

آلية للتعامل مع «طويلي المكوث» بالمستشفيات

علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة كلفت مديري مستشفياتها بإجراء حصر شامل للمرضى الطويلي المكوث بها بعد انتهاء فترة العلاج والترخيص لهم بالخروج، "بهدف وضع آلية جديدة للتعامل مع مثل تلك الحالات وفقا لمستجدات القانون رقم 70 لسنة 2020 والذي حددت المادة رقم 65 منه آلية التعامل مع مثل تلك الحالات".

ورجحت مصادر صحية مطلعة أن يتم وضع الآلية الجديدة من خلال لجنة متعددة التخصصات تقوم بدراسة الحالات وأسبابها وتصنيفها، ومن ثم وضع التوصيات المناسبة.

وكشفت المصادر أن ظاهرة المكوث بالمستشفيات فترات طويلة تقلصت بصورة ملحوظة منذ تفشي جائحة "كوفيد 19" وتطبيق سياسات البروتوكولات للتعامل معها، ووقف العديد من خدمات الرعاية الصحية بالمستشفيات.

وأشارت المصادر إلى أن القانون رقم 70 لسنة 2020 نص على العديد من الإجراءات التي تمنع إخراج المرضى الطويلي المكوث، إلا بعد التأكد من وجود الإمكانات اللازمة لاستمرار رعايتهم وفقا لحقوق المرضى التي كفلها القانون.

عادل سامي

back to top