في دورته التأسيسية، كرَّم مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة عدداً من رائدات الحركة المسرحية في مصر والوطن العربي، وهن: المخرجة والممثلة اللبنانية نضال الأشقر، واسم الفنانة الراحلة شويكار، ود. هدى وصفي، والمخرجة عفت يحيى، ود. نجاة علي، واسم الملحنة والمخرجة الراحلة إيمان صلاح الدين.

وأهدت إدارة المهرجان هذه الدورة لاسم الكاتبة الراحلة فتحية العسال، على أن تقام الدورة التأسيسية بالقاهرة من 15 إلى 21 سبتمبر المقبل.

Ad

وعن اختيار إدارة المهرجان للأسماء المكرَّمة، أوضحت المخرجة عبير علي، مديرة المهرجان، أن «هذه الدورة التأسيسية تحمل اسم فتحية العسال، لأنها تُعد الملهمة لفكرة المهرجان، ولو كانت بيننا الآن لكانت بالتأكيد ستساند فكرة مهرجان من هذا النوع، لاهتمامها بالقضايا الاجتماعية والسياسية وقضايا المرأة بشكل خاص في مؤلفاتها وأعمالها الأدبية».

وتابعت: «أما الفنانة الكبيرة شويكار، فعلاقتها بالمسرح بدأت بمسرحية (السكرتير الفني)، وجمعتها أيضا بالفنان الراحل فؤاد المهندس، شريك النجاح على خشبة المسرح، والذي قدمت معه كل أعمالها المسرحية تقريبا، وأعادت المسرح الكوميدي للساحة بقوة في ذلك الوقت».

أوسمة نضال

وعن الفنانة نضال الأشقر، قالت علي: «نضال ممثلة ومخرجة وكاتبة مسرحية لبنانية أسست مسرح المدينة في 1994، ليكون منصة حُرة منفتحة على العالم العربي والغربي، ولاتزال أبواب المسرح مفتوحة حتى الآن، رغم الظروف القاسية التي يمر بها لبنان حاليا، وحازت أرفع الجوائز والأوسمة، منها: وسام الاستحقاق، ووسام الأرز الوطني اللبناني، إضافة إلى وسام الآداب والفنون برتبة فارس من فرنسا».

وأضافت: «أما د. هدى وصفى، أستاذة الأدب الفرنسي، فهي من أهم الشخصيات التي أثرت في الحركة المسرحية، سواء بكتاباتها أو المناصب التي تولتها، منها مدير المسرح القومي، ومدير مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في عام 1990، لكن المرحلة الأهم هي توليها إدارة مركز الهناجر للفنون منذ بداية تأسيسه ولأكثر من 20 عاما قدمت فيها مجموعة من التجارب المسرحية المتميزة، واستضافت أهم صُناع المسرح في العالم».

وأكدت أن المخرجة عفت يحيى من الفاعلين في حركة المسرح المستقل منذ بدايتها في فترة التسعينيات، وأسست فرقة القافلة، وقدَّمت معها عددا من المسرحيات الناجحة التي تناقش قضايا المرأة، وتعبّر عن صوتها، منها: فيرجينيا وذاكرة المياه وصحراوية.

وقالت إن نجاة علي من أهم أساتذة الإلقاء التمثيلي في مصر والوطن العربي، وتخرَّجت على يديها أجيال من الممثلين البارزين.

ولفتت إلى أن المهرجان يكرّم أيضا اسم الراحلة إيمان صلاح الدين، باعتبارها من المؤسسين لمجموعة «أنا الحكاية»، التي تهتم بخلق صوت نسائي جديد، وتحطيم الصور النمطية من خلال القصص والحكايات.

يُذكر أن الفنانة سوسن بدر هي الرئيسة الشرفية للمهرجان، الذي يُقام تحت رعاية وزارة الثقافة، بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة، وبالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والسياحة وهيئة تنشيط السياحة ومحافظة القاهرة وجمعية يهمني الإنسان وعدد من المراكز الثقافية الأجنبية.

محمد الصادق