حرائق الغابات تتوسع بروسيا وتتجدد في اليونان ومستمرة بالجزائر

خسائر جسيمة في تونس ومخاطر بإسبانيا وإيطاليا

نشر في 16-08-2021
آخر تحديث 16-08-2021 | 00:00
حرائق الغابات تتوسع بروسيا
حرائق الغابات تتوسع بروسيا
مع عودة النيران مجدداً إلى اليونان بعد ساعات من إعلان السيطرة عليها بالكامل واستمرارها مشتعلة في الجزائر، استشرت كارثة حرائق الغابات في روسيا بشكل ينذر بالسوء، مسجلة أمس 252 حريقاً على مساحة إجماليها 4.4 ملايين هكتار.

ورغم زيادة عدد فرق الإطفاء بشكل كبير بأوامر من الرئيس فلاديمير بوتين، وصلت الكارثة إلى حجم أكبر مرة أخرى أكثر من اليوم السابق. وبحسب الوكالة الاتحادية لحماية الغابات، فإن أكثر من 8 آلاف شخص يساعدون في جهود إخماد النيران، وتقدم 14 طائرة إطفاء الدعم من الجو، مؤكدة أن الوضع لا يزال أسوأ في جمهورية ياقوتيا في سيبيريا الشرقية، التي وحدها تشهد حرائق على مساحة 4.2 ملايين هكتار.

في الجزائر، التي أعلن رئيسها عبدالمجيد تبون، أن أغلب الحرائق مفتعل، وتم توقيف 22 مشتبهاً في إضرامها عمداً، عكف الدفاع المدني أمس على إخماد 19 حريقاً في عشر ولايات شملتها حرائق غابات وأودت بحياة نحو 90 شخصاً منذ الاثنين الماضي بينهم 33 جندياً.

وبحسب الحماية المدنية، لم يبق في ولاية تيزي وزو، التي شهدت أكبر الحرائق والخسائر البشرية، سوى حريقين. ومثلها في سطيف وقالمة، بينما يتم العمل على إخماد حريق في كل من ولايات عين الدفلى وعنابة والبويرة وسكيكدة، موضحة أنها قامت خلال 24 ساعة الأخيرة (السبت- الأحد) بإخماد 33 حريقا على مستوى 12 ولاية» منها 17 حريقا في تيزي وزو وحدها.

وفي حين سيطرت مديرية الدفاع المدني العراقية أمس على حريقين اندلعا في منطقتي الكرادة والغزالية بالعاصمة، كشف الدفاع المدني التونسي عن تمكنه من احتواء 90 في المئة من الحرائق التي اشتعلت في منذ أسبوع بغابات محافظات جندوبة وبنزرت) وزغوان والكاف والقصرين والقيروان، مشيرا إلى أنها لم تسفر عن سقوط ضحايا بشرية لكنها تسببت في خسائر «جسيمة» بآلاف الهكتارات.

بعد حرائق هائلة اندلعت على مدى الأيام الـ14 الماضية، ذكرت فرق الإطفاء في اليونان، أن هناك 53 حريق غابات جديداً، نشبت أمس ومع ذلك لم ترد أنباء عن خروج أي منها عن نطاق السيطرة.

وأعلنت السلطات اليونانية عن اندلاع حريق جديد في جزيرة إيفيا ثاني أكبر جزيرة وذلك بعد ساعات قليلة من إعلانها السيطرة على الحرائق المستعرة في عدة مناطق ودمرت مساحات شاسعة من الغابات والتهمت العديد من المنازل.

وفي إيطاليا، أفاد قطاع الإطفاء بأن حرائق الغابات هذا الصيف حتى الآن أكثر بنسبة 75 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

في ثاني كارثة طبيعية تضرب تركيا هذا الشهر، أعلنت السلطات التركية عن اجتياح السيول بلدات منطقة البحر الأسود، وأودت بحياة 58 شخصاً، وذلك بالتزامن مع إعلانها السيطرة على حرائق الغابات، التي أتت على منتجعاتها السياحية، وتسببت في فوضى عارمة مدة أسبوعين.

ورغم نجاح 1100 إطفائي في السيطرة على حريق في إقليم كتالونيا التهمت 75 هكتارا من مساحة حرجية محميّة على ساحل مقاطعة طركون، تسود المخاطر المرتفعة أغلبية أرجاء إسبانيا بسبب استمرار موجة الحر الشديدة، وتأثيرها على 15 منطقة إدارية من أصل 17، وبلغت ذروتها أمس مع وصولها إلى 46 درجة مئوية في قرطبة والأندلس.

back to top