تفقد وزير الصحة د. باسل الصباح أمس يرافقه وكيل الوزارة د. مصطفى رضا منطقة الفروانية الصحية، للاطلاع على سير العمل.

وأكدت وزارة الصحة في بيان لها أن وزيــر الصحـــــة اجتمــــع مع مديـــــر المنطقـــــة د. وليد البصيري، ومدير مستشفى الفروانية د. محمد الرشيدي، ورؤساء الأقسام، وفريق مواجهة «كوفيد 19»، وناقشوا تحديات المرحلة الراهنة وما يصاحبها من عودة مختلف الأنشطة، كما سلط الاجتماع الضوء على استعدادات المنطقة لمواجهة هذه التحديات وما يرتبط بعودة المسافرين والمدارس وسبل الوقاية ومعدلات التطعيم. وذكرت الوزارة أن الوزير حثهم على مواصلة تعزيز مستوى الوعي، وضرورة مواصلة التعاون والتكاتف لتجاوز الأزمة.

Ad

وأوضحت أن الاجتماع تطرق إلى المشاريع الهندسية التي يجرى تنفيذها في المنطقة ونسب الإنجاز فيها، لافتة إلى أن وزير الصحة ثمن جهود الكوادر الطبية والإدارية والعاملين في مختلف المرافق الصحية.

من جهة أخرى، تتجه وزارة الصحة إلى حصر الفئات المستهدفة والمستحقة للجرعة التعزيزية الثالثة من اللقاح ضد مرض «كوفيد - 19»، وذلك في أعقاب تصريح هيئة الدواء والغذاء الأميركية بالحصول على جرعة ثالثة من لقاح فايزر لبعض الفئات.

وقالت استشارية الجراحة العامة في الوزارة د. فاطمة خاجة، في تصريح صحافي أمس، إن الجرعة الثالثة تستهدف الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالفيروس ومضاعفاته مثل كبار السن أو من يعانون نقص المناعة.

وأوضحت خاجة أن الجرعة الثالثة ضرورية لتعزيز الأجسام المناعية، مشيرة إلى أن من يعانون نقص المناعة تكون الأجسام المضادة لديهم أقل من الأشخاص العاديين وتصل إلى 59 إلى 70% مقارنة بنحو 95% لدى الأشخاص العاديين.

وشددت على أهمية الجرعة التعزيزية خصوصا مع وجود المتحور «دلتا» الذي يزيد معه انتقال وانتشار والإصابة بالفيروس بمقدار 3 أضعاف.

عادل سامي