تنطلق الدورة السابعة والأربعون من مهرجان السينما الأميركية في مدينة دوفيل بمنطقة نورماندي الفرنسية، تحت شعار "النهضة الثقافية".

وينافس على الجائزة الرئيسية للمهرجان 13 فيلماً وصلت إلى القائمة النهائية، في حين يعرض المهرجان بشكل عام حوالي 70 فيلماً مشاركاً بالمنافسات المختلفة.

Ad

وأوضح مدير المهرجان برونو بارد، خلال مؤتمر صحافي، أن القائمين على الحدث أرادوا أن يعكسوا "التنوع" من خلال الأعمال التي اختيرت للمشاركة، من أفلام الاستديوهات مروراً بـ "الأعمال المستقلة التي تصنع المنافسة"، حيث يقام المهرجان بين الثالث من سبتمبر والثاني عشر منه.

ويشهد المهرجان عروضاً أولى لثمانية أفلام، بينها اثنان ينافسان على الجائزة الكبرى للجنة الحكم الدولية في دوفيل: "The Last Son" للنجمة العالمية هيثر غراهام والمخرج تيم ساتن و"We Are Living Things" للمخرج أنتونيو تيبالدي.

من جانبها، قالت الممثلة الأميركية هيثر غراهام، في تصريح تعليقاً على المشاركة بالمهرجان، إن "المنافسة ضمن مهرجان دوفيل خطوة مهمة تضع الفيلم في مواجهة قوية مع أعرق أفلام السينما الأميركية لهذا العام"، مؤكدة أن الفيلم سيحظى بفرصة جيدة في حال عرضه بهذا المحفل السينمائي الضخم وبحضور نجوم العالم ومشاهير هوليوود، أنا فخورة حقا لهذا الحضور".

وأضافت غراهام، التي تجسد دور البطولة الرئيسية من خلال شخصيا "آنا"، أن الفيلم يروي قصة خارج عن القانون يحاول إنهاء خط عائلته الشرير، في مغامرة دموية درامية شديدة التأثير والقوة".

ومن بين الأفلام الـ13 في المسابقة أيضا هناك "Pig" لمايكل سارنوسكي مع نيكولاس كيج، الذي وصفته تقارير فنية بأنه عمل "ذو جمالية وعمق هائلين".

وسيحضر الممثل الأميركي جوني ديب إلى المهرجان لمشاهدة عرض فيلمه "City of Lies"، بالتعاون مع النجمة الأميركية أنجيلا غوتس والمخرج براد فورمان والذي يُقدم للمناسبة في عرض فرنسي أول خارج المسابقة الرسمية، ويروي الفيلم قصة شيف شهير سابق ينعزل في الغابة للبحث عن حيوانه المختطف.

وسيحضر أيضاً أوليفر ستون مخرج فيلم وثائقي عن أسرار اغتيال الرئيس الأميركي السابق جون كينيدي، وشون بايكر، لمشاهدة فيلمه "ريد سوكيت" الذي ترك أثراً قوياً خلال عرضه في مهرجان كان أخيراً، رغم عدم نيله جوائز.

كما يتنافس على الجائزة الكبرى للجنة التحكيم الدولية لمهرجان دوفيل، برئاسة الممثلة الفرنسية شارلوت غينزبور، فيلم "داون ويذ ذي كينغ" لدييغو أونغارو مع نجم الهيب هوب الأميركي فريدي غيبس، و"بلو بايو" لجاستن تشون، وحتى "جون آند ذي هال" لباسكوال سيستو، الذي كان ضمن الأفلام التي اختيرت للمنافسة في مهرجان كان العام الماضي.